الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

تراجع إنتاج الزيتون البعلي بحوالي 90 بالمائة

:تحديث 22 15:00 2023 جوان
معهد الزيتونة بصفاقس
شهد إنتاج الزيتون البعلي في تونس خلال سنوات الجفاف تراجعا قدر بحوالي 90 بالمائة وفق ما أفاد به مدير مخبر ديمومة إنتاج الزياتين والأشجار المثمرة في المناخ الجاف بمعهد الزيتونة بصفاقس كمال القرقوري .

وأضاف القرقوري في تصريح للديوان أف أم على هامش ندوة علمية نظمها معهد الزيتونة بصفاقس حول فلاحة المستقبل والحلول الممكنة أن 60 بالمائة من الانتاج الوطني لزيت الزيتون يأتي من المساحات المروية والتي تمثل 6 بالمائة فقط من المساحات المزروعة زيتون في تونس .

وأكد القرقوري أن نقص الانتاج له تأثيرات على الأسعار مشيرا إلى أن سعر زيت الزيتون شهد ارتفاعا في الأسواق العالمية وهو ما سينعكس على السوق التونسية .

 

 

وفيما يتعلق بالاجراءات التي يجب اتخاذها لإنقاذ قطاع الزيتون في ظل التغير المناخي ،أفاد القرقوري بأن الحلول تمكن في الحدُّ من انبعاثات الغازات الدفيئة بالعالم وتطبيق القرارات التي تنبثق عن القمم المناخية مع تفعيل اجراءات مبكرة للترشيد في استعمال المياه إضافة إلى تغيير طرق الانتاج بإدخال الزراعات البينية .

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء يوم السبت بيانا بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس

منذ ساعات 6

اقتحم متظاهرون مؤيدون لفلسطين مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأمريكية احتجاجا على "علاقات الجامعة بالاحتلال، وسط تواجد أمني كثيف

منذ ساعات 6

تعادل الترجي الرياضي مع ضيفه الأهلي المصري سلبا في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا لكرة القدم