الأكثر مشاهدة

21 13:15 2021 جانفي

أفاد مجدي الكرباعي، النائب عن التيار الديمقراطي عن دائرة ايطاليا، بأن السلطات الإيطالية دعت إلى تكوين لجنة مختصة من الخبراء بين تونس وإيطاليا لمعاينة نوعية النفايات التي تم جلبها إلى تونس، بعد تمسك الشركة الإيطالية بأنها قامت بتصدير نفايات بلاستيكية وليست نفايات منزلية ويأتي ذلك على خلفية تواصله مع السلطات الإيطالية لمعرفة ما ستؤول إليه النفايات بعد انقضاء الأجال المحددة والتي تنتهي يوم 23 جانفي 2021

على المباشر

Weekend عالكيف
الويكاند عالكيف مع كوثر بالحاج و شيماء بركوس: magazine متنوعة : صحة ، ثقافة ، قانون ، جمعيات ، هذا الكل واكثر كل سبت وأحد من 9 لل11 على ديوان fm مع بعضنا الدنيا تحلى.
تنشيط كوثر بلحاج و شيماء بركوس
وطنية

تقرير للتلفزيون البلجيكي.. النساء التونسيات أنقذن البلاد بعد هروب بن علي

14 17:09 2021 جانفي
نساء
خصّصت وسائل اعلام عالمية تقارير عن الذكرى العاشرة للثورة التونسية من بينها التلفزيون البلجيكي وجريدتي "لوموند" و"ليبيرسيون" الفرنسيتين.

تحدّث تقرير للتلفزيون البلجيكي، عن الثورة التونسية التي مرّت عليها 10 سنوات، وبعد فرار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي تحت ضغط شعبي، لتكون هذه الثورة موجة للربيع العربي وفق ماوصفه التقرير.

وأشارت التقرير ذاته، إلى الحضور اللافت للنساء اللاتي نزلن بأعداد غفيرة في مظاهرات حاشدة بالشارع، وطالبن برحيل بن علي رافعين بذلك شعار "ديقاج"، كما طالبن بالمساواة بين الرجل والمرأة.

وقالت احدى المتحدثات "أتذكر هؤلاء النساء اللاتي صعدن على أكتاف الرجال لرفع اللافتات أمام وزارة الداخلية"، في المقابل قال الشاب شمس "كنت في التاسعة عشرة من عمري ، وكنت على استعداد لهذه الثورة" مبينا أنه أصبح الآن مدرّسا.

من جهتها اعتبرت الناشطة بشرى بالحاج حميدة ، "أن النساء هن من أنقذن البلاد زمن الثورة"، وأوضحت أنه  في عام 2017 ، حققت المرأة نصراً تاريخياً، حيث تم تمرير قانون مناهضة العنف ضد المرأة بالإجماع في البرلمان، ويزيل النص بشكل خاص إمكانية هروب مرتكب الفعل الجنسي مع قاصر من المحاكمة بالزواج من ضحيته. " حسب التقرير.

التقرير تطرق أيضا إلى الحديث عن منطقة منزل بوزيان التابعة لولاية سيدي بوزيد منطلق اندلاع الثورة التونسية ،حيث جاء فيه " ان السكان يتذكرون أن اليأس بدأ قبل عام 2011 بوقت طويل ، ولا يزال قائما" وفق ما صرحت به آمنة البالغة 35 سنة. والتي قالت إن عدد الإضرابات عن الطعام التي قادتها لا تعد ولا تحصى، وهي امرأة ، ناشطة ، نجحت شيئًا فشيئًا ، في اكتساب الاحترام في هذه المنطقة.

 وأوضحت قائلة" لقد نسيت عدد الاعتصامات التي نظمتها للتنديد بالفقر، وعدم المساواة بين الرجل والمرأة. " وأشارت إلى انها اتخذت إجراءات لا يجرؤ الرجال هنالك في كثير من الأحيان على القيام بها للبدء في فرضها.. لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة .. نحن متساوون .. علاوة على ذلك .. كانت هناك لحظة سحرية خلال الثورة .. خرجت مثل الرجال في الشارع وغطيت وجهي ورشقت الحجارة".

وتجدر الاشارة إلى أن العديد من وسائل الاعلام الدولية، تناولت بالتحليل الاحتفاء بعشرية الثورة التونسية، من بينها جريدة "ليبيرسيون"، التي خصّصت غلافها الرئيسي في الغرض، وكذلك جريدة "لوموند" التي نشرت تقريرا تحدثت فيه عن محنة شهداء الثورة التونسية الذين لايزالون الى حدّ الآن يعانون.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

حل مشكلة البطالة ببلادنا يمر عبر قراءة واقعية للمجتمع ولطموحات الشباب الثائر على الوضع وفى نفس الوقت مستعد لالقاء نفسه في قوارب الموت للوصول الى السواحل الايطالية في حين تتحدث بعض الجهات عن فرص شغل في قطاعات مختلفة تتجاوز المائة وخمسون الف لم تجد صدى لدى الشباب.

منذ دقيقة 28

يستقبل النادي الرياضي البنزرتي اليوم ضيفه النادي الصفاقسي لحساب الجولة التاسعة من البطولة انطلاقا من الواحدة بعد الظهر في ملعب أحمد البصيري ببنزرت

منذ دقيقة 30

أفاد وزير الصحة فوزى المهدي، في حوار لجريدة المغرب في عددها الصادر اليوم السبت 23 جانفي 2021، أنّ اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، قد اقترحت على رئيس الحكومة فرض حجر صحي شامل كل نهاية أسبوع، مشيرا إلى أن الحجر الشامل بمفهومه القديم لم يعد ناجعا أمام ارتفاع عدد الاصابات والوفيات.

{}