الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
وطنية

تكنولوجيا جديدة ..نحو تبريد وتسخين المباني بالمياه في تونس

23 19:35 2024 أفريل
تكنولوجيا جديدة ..نحو تبريد وتسخين المباني بالمياه في تونس
أطلقت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة دراسة جدوى لإنجاز شبكة قنوات للتسخين و التبريد بالمياه تستهدف مباني 8 مؤسسات عمومية تابعة لوزارة الصحة بباب سعدون في تونس العاصمة , وفق ما أفاد به رئيس مصلحة بوكالة التحكم في الطاقة و منسق المشروع عبد الرحمان محفوظي خلال أشغال ورشة تدريبية حول الانتقال الطاقي تستهدف عددا من الصحفيين 'سفراء الانتقال الطاقي ' تلتئم بمدينة الحمامات

وتحصلت وكالة التحكم في الطاقة على هبة بقيمة مليون دولار لاطلاق دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع النموذجي الذي لازال حاليا في مرحلة طلب العروض لاختيار مكتب دراسات  لإنجاز دراسة الجدوى و التاثيرات البيئية .

ومن المنتظر إطلاق دراسات مماثلة تستهدف مشروعين نموذجيين ٱخرين  لاعتماد هذه  التكنولوجيا الجديدة في تونس للتبريد و تسخين المباني بالمياه.

وستمكن هذه التكنولوجيا المعتمدة في بلدان الخليج و أوروبا من تخفيض الطلب على الطاقة الاولية و تخفيض فاتورة الكهرباء و الضجيج الصوتي الناجم عن تشغيل أجهزة التكييف .

وتتمثل هذه التكنولوجيا في تركيز شبكة قنوات أرضية تنقل الطاقة المتمثلة في المياه الساخنة أو الباردة من محول مركزي يعمل بالغاز أو الطاقة المتجددة الى شبكة داخلية في المباني بغرض تبريدها او تسخينها حسب الطلب .

وبعد قطاع البناءات أكبر مستهلك للكهرباء في تونس فيما توجه نسبة 51 بالمائة من الطاقة في الصناعة الى قطاع البناء .

وتعمل وكالة التحكم في الطاقة على جملة من البرامج  الوطنية و الاستراتيجية الكبرى لخفض استهلاك المباني للكهرباء من بينها التقنين الحراري للبناءات و العزل الحراري  و المائي للأسطح وتركيز لاقطات شمسية بكل مساجد الجمهورية فيما اقترحت مؤخرا على وزارة المالية اعفاء المكيفات من الأداء لتشجيع شراء المكيفات الموردة قانونيا بعد تخفيض ثمنها  بهدف قطع الطريق على المكيفات المهربة .
وتشكو الصفقات الكبرى في مجال الانتقال الطاقي من طول الاجراءات للمصادقة عليها في ظل قانون الصفقات العمومية الحالي وغياب إطار قانوني خاص بها .

وبلغت الاستقلالية الطاقية لتونس 52 بالمائة سنة 2023 فيما بلغت كلفة دعم الطاقة بين سنوات 2010 و 2023 - 38 مليار دينار .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 29

يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الخامسة عشرة للقمة الإسلامية، المقرر عقدها ببانجول، يومي 4 و5 ماي 2024

منذ دقيقة 32

كشفت الرابطة الوطنية عن مواعيد مباريات الجولة 7 بلاي أوف والجولة 10 بلاي آوت من الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

منذ ساعة

يكون طقس، الليلة، الجمعة 3 ماي 2024، قليل السحب بأغلب المناطق، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي