الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 21

قال رئيس الحكومة هشام المشيشي ,خلال زيارة أداها اليوم الجمعة 16 افريل 2020 الى ولاية القصرين للاطلاع على الاستعدادات الامنية خلال شهر رمضان, إن لا غاية للحكومة للتحكم في الإعلام أو وضع اليد عليه

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

تونس : 600 ألف مصاب بمرض نادر

28 15:08 2021 فيفري
امراض نادرة
أكّد عدد من الأطباء المختصين، خلال ندوة علمية اليوم الأحد 28 فيفري 2021، أن هنك حوالي 350 مليون مصاب بمرض نادر في العالم من بينهم 600 ألف تونسي.

ودعا المختصون، أصحاب القرار السياسي في تونس و حول العالم، إلى ضرورة تطوير البحوث العلمية لإنتاج الأدوية الكفيلة بمعالجة هؤلاء.

وأشاروا إلى أن أصحاب القرار لا يستثمرون في مجال تطوير الأبحاث والتحاليل الجينية المتعلقة بتشخيص الأمراض النادرة مما حال دون تطوير الأدوية الكفيلة بعلاجها مذكرين بأن 5 بالمائة فقط من جملة الأدوية الموجودة في السوق العالمية موجهة للأمراض النادرة.

من جانبها، دعت الأخصائية في الأمراض الوراثية منيرة المؤدب في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، كل المتزوجين الذين يحملونو جينات وراثية لأحد الأمراض النادرة إلى ضرورة القيام بالتشخيصات اللازمة للزوجة قبل وأثناء حملها للتأكد من سلامة الجنين و القيام بعملية الإجهاض في الوقت المناسب إن استدعى الأمر ذلك مذكرة بأن 80 بالمائة من الأمراض النادرة وراثية

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

أفاد والي صفاقس انيس الوسلاتي بأن اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا ستنفذ مساء اليوم السبت حملة واسعة على الفضاءات المفتوحة للعموم لمراقبة مدى احترام البروتكول الصحي .

منذ دقيقة 16

أعلن النادي الرياضي الصفاقسي اليوم عن إصابة مدافعه الجزائري صبري شرايطية بفيروس كورونا

منذ دقيقة 23

علمت "الديوان أف أم" أن غرفة عدول المنفذين بتونس قامت بدعوة عدل التنفيذ الذي رافق رئيسة الحزب الدستوري الحر إلى مقر مجلس نواب الشعب يوم 5 أفريل الحالي.

{}