الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

O'Star
حوارات مع اكبر النجوم والمشاهير 👑 des scoops 🎬 تصريحات 🎙️واخر الاصدارات الفنية 🎀 مع #أميمة_العياري في O'Star 🎺🎻 نهار السبت من 12:00 ل 14:00
تنشيط أميمة العياري
وطنية

تونس تحتل المرتبة الاولى عربيا في مؤشر الديمقراطية

:تحديث 03 23:16 2021 فيفري
تأثر مؤشر الديمقراطية سلبا في معظم بلدان العالم خلال السنة الماضي وذلك بسبب الإجراءات الطارئة التي اتخذتها الحكومات للحد من انتشار جائحة كورونا حسب التقرير للسنوي الذي تنشره وحدة الاستخبارات الاقتصادية.
تأثر مؤشر الديمقراطية سلبا في معظم بلدان العالم خلال السنة الماضي وذلك بسبب الإجراءات الطارئة التي اتخذتها الحكومات للحد من انتشار جائحة كورونا حسب التقرير السنوي الذي تنشره وحدة الاستخبارات الاقتصادية.

وتحتل تونس المرتبة الاولى عربيا والمرتبة 54 عالميا فيما يتعلق بمؤشر الديمقراطية خلال سنة 2020 فيما احتلت السنة الماضية المرتبة 53.
 هذا وقد تراجعت مرتبة فرنسا والبرتغال  إلى مرتبة "الديمقراطيات الناقصة" بسبب الإغلاق والقيود المفروضة على الحركة ،في المقابل تطورت اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان من "ديمقراطيات ناقصة" إلى "ديمقراطيات كاملة" إذ تمكنت الحكومات من مكافحة الوباء مع الحفاظ على ثقة شعوبها.
كما احتفظت الولايات المتحدة بوضعها "الديمقراطي الناقص" في حين تراجعت مرتبة مالي إلى "نظام استبدادي" بعد الانقلاب العسكري في أوت الماضي.
وحسب التقرير ذاته فقد أدت جائحة كورونا إلى تراجع الحريات المدنية على نطاق واسع مع الاعتداء على حرية التعبير مبينا أن أكثر من ثلث سكان العالم يعيشون في ظل حكم استبدادي وتوجد نسبة كبيرة منهم في الصين.
وللاشارة فإن مؤشر الديمقراطية هو مؤشر أعدته وحدة الاستخبارات الاقتصادية لقياس حالة الديمقراطية في 167 بلداً، منها 166 دولة ذات سيادة و165 عضو في الأمم المتحدة. 
وتستند وحدة الاستخبارات الاقتصادية في مؤشر الديمقراطية على 60 مؤشر مجمعين في 5 فئات مختلفة : العملية الانتخابية والتعددية والحريات المدنية وأداء الحكومة والمشاركة السياسية والثقافة السياسية. 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 13

تبعا لتعهد الإرشاد البحري بمنطقة نابل إقليم الساحل يوم 17 ماي 2024 بمباشرة قضية عدلية حسب تعليمات النيابة العمومية من أجل المشاركة في تكوين وفاق بهدف مغادرة التراب التونسي بحرا خلسة

منذ دقيقة 13

قال رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب لشبكة ''سي إن إن'' إن الوضع في غزة كارثي وهناك خرق لكل قوانين حقوق الإنسان

منذ دقيقة 26

نظمت مكونات المجتمع المدني بمعتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس، اليوم السبت 18 ماي 2024، مسيرة شعبية جابت الشارع الرئيسي لمدينة جبنيانة، حسب ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة