الأكثر مشاهدة

17 20:32 2021 أفريل

عبّر النائب بالبرلمان ياسين العياري مساء اليوم السبت 17 أفريل 2021 عن رفضه لكل الدعوات بفرض حجر صحي شامل لمجابهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي تعرفها تونس.

على المباشر

أولاد البلاد
حكايات زمان .. وجو لمة سيدي رمضان الكلمة المزيانة و الدبارة لي تخليك في الكوجينة فنانة كل ما يهم العيلة مع هدى و جميلة بالي.. و اسرار تاريخنا وقلعة الاجداد مع برنامج أولاد البلاد
تنشيط هدى ورغمي و جميلة بالي
وطنية

تونس تحتل المرتبة السادسة عالميا في المساواة بين الجنسين في المؤسسات المالية

08 22:02 2021 مارس
البنك المركزي
احتلّ البنك المركزي التونسي المرتبة الأولى عربيا والسادسة عالميا في الترتيب المتعلق بالمساواة بين الجنسين صلب البنوك المركزية في 154 دولة، وفق مؤشر المساواة بين الجنسين للمنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية لسنة 2021.

وتموقع البنك المركزي التونسي، وفق ذات المصدر، في المرتبة الثالثة بين البنوك المركزية الإفريقية. وتحصلت تونس على رصيد 90 "مما يعكس اقترابها من تحقيق المساواة بين الجنسين في القطاع".

ويصدر المنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية، وهو مجموعة تفكير مستقلة ترتكز على البنوك المركزية والسياسة الاقتصادية والاستثمارات العمومية بأصول قابلة للاستثمار بقيمة 5ر39 ترليون دولار، هذا المؤشر سنويا.

ويهدف هذا المؤشر الى تصنيف البنوك المركزية والبنوك التجارية والصناديق السيادية وصناديق التقاعد وفق مبدأ تساوي الحظوظ بين الجنسين. ويرنو إلى تحديد نسب الرجال والنساء في تولي المناصب العليا في المؤسسات المالية.

وأظهر هذا المؤشر أن أقل من 1 بالمائة من المؤسسات المالية، فقط، في العالم حققوا التوازن بين الجنسين. ولم تتمكن سوى ثلاث مؤسسات من ضمن 540 مؤسسة مالية من بلوغ الدرجة المثالية للمساواة والبالغة 100.

وتتمثل المؤسسات الثلاث في البنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند (الولايات المتحدة الأمريكية)، الذي يتصدر قائمة هذا الترتيب، يليه البنك المركزي لإسواتيني (المركز الثاني) ثم ليسوتو (المركز الثالث).

وقد ترأست المرأة نحو 71 مؤسسة مالية فقط، في حين غيّبت المرأة في مناصب تسيير 56 مؤسسة مالية أو في هيكلها الاداري أو في مجالس إدارتها، وفق المصدر ذاته.

وات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

تعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية" بعد انتهاء "فترة انتقالية" مدتها 18 شهرا يقودها مجلس عسكري بزعامة محمد إدريس ديبي (37 عاما) وهو نجل الرئيس إدريس ديبي إيتنو الذي توفي الثلاثاء عن عمر 68 عاما متأثرا بجروح خلال معركة مع متمردين في شمال البلاد.

منذ دقيقة 15

أفاد كاتب عام النادي الرياضي الصفاقسي حاتم العيادي في تصريح لديوان اف ام أنادارة الفريق قامت اليوم بفسخ عقد اللاعب نوح عبيد بالتراضي

منذ دقيقة 28

احتلّت تونس المرتبة الأولى عربيا في مؤشر حرية الصحافة لسنة 2021 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود تليها دولة الكويت، وبعدها لبنان الذي تراجع خمس درجات إلى المرتبة 107 عالميا.

{}