الأكثر مشاهدة

16 21:20 2021 جوان

اختتمت اليوم الاربعاء 16 جوان 2021 بصفاقس، تظاهرة تجارب مسرحية التي نظمها المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس منذ ال 4 من جوان الجاري.

على المباشر

وطنية

تونس تحيي عيد الشغل

:تحديث 01 09:35 2021 ماي
تونس تحيي عيد الشغل
يحيي الشغالون في تونس اليوم السبت 1 ماي 2021 العيد العالمي للعمال الموافق لغرة ماي من كل سنة .

ويتزامن احياء  ذكرى هذا العيد في تونس مع اشتداد وطأة أزمة فيروس كورونا في موجتها الثالثة و تأثيرها مباشرة على مواطن الشغل التي فقد العديد منها في قطاعات مختلفة ما أثر على الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية في البلاد بالاضافة الى أزمة سياسية بين الرؤساء الثلاثة تعرف استفحالا متواصلا منذ بداية السنة الجارية.

ووصف الاتحاد العام التونسي للشغل المنظمة العمالية الأكثر تمثيلا في تونس الأزمة السياسية بالعبثية مشيرا في بيان له بهذه المناسبة أنه لن يقف مكتوف الأيدي ازاء المنعرجات الخطيرة التي يمكن أن يعرفها وضع البلاد .

جدير بالذكر أنه يتم الاحتفال بالعيد العالمي للعمال وفاء لتضحيات عمّال شيكاغو بالولايات المتّحدة الأمريكية في مطلع 1886 دفاعا عن الشّغل القار والتقليص من ساعات العمل وتوفير أسباب العيش الكريم.

 وفي يوم 1 ماي  من عام 1886 ، نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع" .

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

عبر النائب بمجلس نواب الشعب رضا الجوادي اليوم الجمعة عن استنكاره من برمجة وزارة التربية اختبار مادة الفرنسية في امتحان الباكالوريا خلال وقت صلاة الجمعة من الساعة 12 الى الساعة 14.

منذ دقيقة 20

‎ قرر وزير الصحة إرسال فريق طبي في اختصاصي الاستعجالي والانعاش الى القيروان يقوده المدير العام للصحة الدكتور فيصل بن صالح بمشاركة رئيس لجنة الأسرة العميد إيهاب اللبان وعضو اللجنة العلمية وأستاذة طب الإنعاش الدكتورة جليلة بن خليل.

منذ دقيقة 35

بلغت الموارد من الغاز الطبيعي 1049 ألف طن موفى أفريل 2021 اي بارتفاع بنسبة 21 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020 وفق ما أظهرته وثيقة الظرف الطاقي التّي نشرتها وزارة الصناعة والطّاقة والمناجم.

{}