الأكثر مشاهدة

15 21:17 2024 جوان

وافت المنية اليوم السبت 15 جوان 2024 وكيل أعمال اللاعبين المعتمد لدى الفيفا أمير بوراوي بعد صراع طويل مع المرض الخبيث

على المباشر

وطنية

تونس تدعو إلى التوزيع العادل للقاحات كوفيد 19

:تحديث 15 20:29 2021 أفريل
تونس تدعو لمزيد دعم آلية كوفاكس لضمان التوزيع العادل للقاحات كوفيد 19
شارك عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الخميس 15 أفريل 2021، في افتتاح الاجتماع رفيع المستوى للتحالف العالمي للقاحات غافي تحت شعار “عالم واحد محمي”، الذي نظمّه "أنطوني بلينكان" وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وكلّ من المدير العام ورئيس المجلس التنفيذي للتحالف.

وكانت مشاركة وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي في إطار مساهمة تونس ومشاركتها المجموعة الدولية للجهود الهادفة لحشد الدعم السياسي والمالي لآلية كوفاكس ( COVAX) من أجل توفير عادل ومنصف للقاحات ضد فيروس كوفيد 19.

وذكّر عثمان الجرندي في كلمته بأن تونس، تعبّر عن قلقها من تزايد مظاهر الهشاشة والتفاوت بين الدول، شأنها في ذلك شأن بقية المجموعة الدولية، ممّا دفعها إلى الدعوة منذ السنة الماضية إلى تطوير مقاربة للسلم والأمن الدوليين تدعم مفهوم التضامن الدولي ووحدة المصير، وهو ما جسده القرار 2532 الذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع بمبادرة من رئيس الجمهورية.

وأبرز الجرندي بأنه في خضم الوضع الصحي الدولي الدقيق وغير المسبوق، لا خيار أمام المجموعة الدولية سوى دعم التعاون متعدد الأطراف من أجل تحقيق المساواة في الوصول الميسّر والتوزيع المنصف للقاحات ضد فيروس كوفيد-19.

كما أكّد الوزير على ضرورة تضافر الجهود لمزيد تدعيم آلية كوفاكس وتطوير امكانياتها قصد التوزيع العادل للقاحات على جميع البلدان، خاصة منها ذات الدخل المتوسط والضعيف.

وقد أجمع قادة الدول والوزراء المشاركون على ضرورة توفير الدعم المادي الضروري للترفيع من القدرات الإنتاجية للتلاقيح وضمان توزيعها السريع والعادل، باعتبار أن التسريع في عمليات التلقيح من شأنه إعادة إنعاش الاقتصاد الدولي وتجاوز التداعيات السلبية للكوفيد-19 خاصة بالدول ذات الدخل المتوسط والضعيف، حسب بلاغ وزارة الشؤون الخارجية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 57

تمثل رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي الأربعاء 19 جوان أمام القضاء للاستماع لها بشأن 3 قضايا تحقيقية وقضية استئنافية وفق ما افاد به عضو هيئة الدفاع عنها كريم كريفة

منذ ساعة

يمكن أن تتسبب تلاقيح الكورونا في إصابة بعضلة القلب واضطرابات في دقات القلب التي تؤدي للموت الفجئي حسب ما أفاد به رئيس الجمعية التونسية لأمراض وجراحة القلب والشرايين الدكتور سالم عبد السلام

منذ ساعة

أكد المنسق العام للبعثة التونسية الرسمية للحج الدكتور حمادي السوسي عدم تسجيل أية حالة ضياع لحاج تونسي من البعثة الرسمية في البقاع المقدسة واصفا في تصريح ل60 دقيقة على ديوان أف أم حالتهم الصحية بالجيدة