الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

جمعية القضاة تعبر عن تخوفها من انعكاسات تنقيح القانون الانتخابي على حقوق الترشح والانتخاب

07 20:17 2019 أوت
جمعية القضاة تعبر عن تخوفها من انعكاسات تنقيح القانون الانتخابي على حقوق الترشح والانتخاب
عبر المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين اليوم الأربعاء عن تخوفه من انعكاسات مقترح هيئة الانتخابات المتعلق بتنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي

واختزال آجال البت في طعون نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة، على 'البت في النزاعات الانتخابية بالصرامة والفعالية المعهودتين بما قد يفضي إلى إهدار ضمانات المحاكمة العادلة وزعزعة ثقة الكافة في حماية حقوق الترشح والانتخاب'.


وأكد  المكتب التنفيذي لجمعية القضاة  تفهمه لإكراهات المصلحة الوطنية فيما تقتضيه من ضرورة احترام الآجال الدستورية في انتخاب رئيس جديد للجمهورية ،مطالبا مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة بالشروع دون تأخير في مشاورات مع المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة الإدارية والهياكل الممثلة للقضاة بخصوص تفاصيل مشروع تنقيح القانون الانتخابي ومدى جاهزية المحكمة الإدارية وقضاتها وأعوانها لتحمل أعباء التنقيح المذكور وما يستوجبه من إمكانات بشرية ولوجستية ومجهودات إضافية.

يشار الى أن مجلس نواب الشعب ينظر يوم 22 أوت الجاري في دورة استثنائية في مقترح مشروعي تنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخاب والاستفتاء" المضمنين لدى المجلس تحت عدد 59/2019 و60/2015 بتاريخ 06 أوت 2019.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اقترحت في لقاء موسع مع الأحزاب و ممثلي المجتمع المدني الأسبوع الماضي تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي و اختزال آجال البت في طعون نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة حتى لا يقع تجاوز المدة الرئاسية الوقتية المحددة بتسعين يوما.

وينص دستور الجمهورية التونسية على اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في حالة الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية خلال المدة الرئاسية الوقتية.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

استشهد 3 فلسطينيين في قصف نفذه جيش الاحتلال على مبنى تابع للصليب الأحمر فيه عدد من النازحين بشارع الوحدة وسط مدينة غزة

منذ دقيقة 22

افادت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ أنه على اثر اتصال ببرج المراقبة للحرس الوطني بسوسة من طرف ربان مركب صيد بحري يعلم فيها عن تعرض المركب والبالغ طاقمه 11 شخصا لعطب في المحرك وتسرب كميات كبيرة من المياه

منذ دقائق 5

يدخل ممثل كرة القدم التونسية الترجي الرياضي مواجهة الليلة امام صنداونز الجنوب إفريقي بهدف العودة ببطاقة العبور إلى الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال إفريقيا