الأكثر مشاهدة

19 19:44 2024 جوان

توقفت مباراة الإتحاد الرياضي المنستيري والملعب التونسي في مناسبتين بسبب إحترازين قدمهما كلا الفريقين

على المباشر

وطنية

حفيظ حفيظ : مبادرة الانقاذ لم تتبلور بعد بشكل كامل

15 16:41 2023 جانفي
حفيظ حفيظ : مبادرة الانقاذ لم تتبلور بعد بشكل كامل
ستناقش الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل المزمع عقدها في غضون العشرة أيام القادمة، الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي "الضبابي" الذي تعيشه البلاد، وفحوى وملامح مبادرة الإنقاذ التي كان الاتحاد قد أعلن عن تبنيها بالتنسيق مع شركائه الثلاثة، وفق ما صرح به الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، حفيظ حفيظ، اليوم الاحد بسوسة.

 

وأضاف حفيظ حفيظ في تصريح اعلامي على هامش اشرافه على أشغال المجلس الجهوي للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة، أن المبادرة الجديدة لم تتبلور بعد بالشكل الكامل وستتحدد محاورها بالتنسيق مع شركاء الاتحاد ومع من سيلتحق لاحقا بالمبادرة من مكونات المجتمع المدني، مرجحا أن تتعلق محاور هذه المبادرة بالخصوص بمآل الانتخابات التشريعية في دورها الأول، وهل يمكن المرور الى اجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها وتعديل الدستور والقانون الانتخابي ثم المرور الى انتخابات تشريعية.

وبين ان المبادرة ستناقش جملة من الملفات الأخرى والمتعلقة بالخصوص باقرار اجراءات عاجلة من ضمنها تكوين حكومة كفاءات وطنية لها مهام محددة تستجيب لطبيعة المرحلة وتتمتع بكل الصلاحيات التي تؤهلها بالخصوص الى اصدار قانون تكميلي للمالية ومراجعة الاجراءات المعلنة.

وأشار الى ان مقترحات ومخرجات هذه المبادرة ستقدم الى بقية مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية التي يتقاطع الاتحاد معها وكذلك الى رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي يأمل الاتحاد ان يتفاعل معها إيجابيا، حسب تأكيده.

وبخصوص غياب بعض الأطراف الوطنية عن المشاركة في تبني المبادرة، أوضح حفيظ حفيظ ان الاتحاد قام باتصالات مع منظمة الأعراف لكنها لم تبادر بالاستجابة، مضيفا ان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري "يعاني من انقسام داخلي وضبابية حالت دون دعوته".

وستجدد الهيئة الإدارية الوطنية القادمة التأكيد على ضرورة السحب الفوري للمنشور عدد 21 وتعويضه باخر والدعوة ايضا الى السحب الفوري لمشروع القانون عدد 9 لسنة 1989 المتعلق بحوكمة مساهمات الدولة في المؤسسات والمنشات العمومية وضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة في 15 سبتمبر الماضي ولاسيما في جانبها المتعلق بتفعيل اتفاقيات 6 فيفري 2021.

( وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 35

قال المحلل المالي بسام النيفر ان تخلف تونس عن سداد ديونها الخارجية فكرة لم تعد مطروحة حيث أضحت التقارير الدولية تتحدث عن قدرة الاقتصاد التونسي على إيجاد موارد بالعملة الصعبة لتحقيق النمو

منذ ساعة

قال المختص في المخاطر المالية مراد الحطاب انه يمكن القول بأن تونس قطعت مع العجز المزدوج سواء في ميزانية الدولة التي حققت فائضا يبلغ 1.3 مليار دينار أو في القطاع الخارجي مع التحكم في عجز الميزان التجاري ( 1.7 مليار دينار ) و التعويل بالكامل على مواردها المالية .

منذ ساعة

حقق المنتخب البلجيكي أول إنتصار في يورو ألمانيا 2024 من بوابة الجولة الثانية