الأكثر مشاهدة

20 22:09 2024 سبتمبر

اعلنت إدارة النادي الافريقي عن تعاقدها رسميا اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 مع المهاجم الكاميروني آرماند كوه لمدة ثلاث سنوات

على المباشر

وطنية

خبير المياه سعد الصدّيق: الوضع المائي في تونس حرج وهذه الحلول المطلوبة

22 10:42 2024 سبتمبر
خبير المياه سعد الصدّيق: الوضع المائي في تونس حرج وهذه الحلول المطلوبة
أكّد خبير المياه ووزير الفلاحة الأسبق سعد الصدّيق، لدى مداخلته في برنامج "ويكاند_عالكيف" الاحد 22 سبتمبر، أن الوضع المائي في تونس حرج نظرا لنقص الموارد المتاحة سواء على مستوى الشرب أو الري

وأوضح أن وضع السدود منخفض جدا مقارنة بالسنوات الفارطة، وان بلادنا سجلت نقصا في مياه السدود بحوالي 90 مليون متر مكعب في مقارنة بالسنة المنقضية.

وبين أن كميات المياه بالسدود التونسية اليوم في حدود 520 مليون متر مكعب يعني بنسبة 23 بالمائة وهي نسبة ضعيفة جدا على حد تعبيره.

ولفت الصدّيق، إلى أهمية تحلية مياه البحر عبر المحطات الموجودة على غرار محطة جربة والزارات بقابس ومحطة صفاقس، قائلا في هذا الصدد "لولا محطتي صفاقس وقابس لكان الوضع أصعب مما عليه اليوم".

واعتبر أن التوجه نحو المياه غير التقليدية هو توجه استراتيجي، مما يستوجب مضاعفة محطات تحلية مياه البحر لتحقيق أكثر أمن خاصة بمياه الشرب وفق تعبيره.

ودعا أيضا إلى التركيز على المياه المستعملة في علاقة بعمليات الري وذلك بعد معالجتها بطريقة ثلاثية، مبينا أن هناك خطة في أفق 2050 لثمين المياه المعالجة من خلال إعادة تأهيل المحطات الموجودة مؤكدا أن هذا سيساعد الفلاحة المروية.

وأكد في سياق متصل، على ضرورة مواصلة انجاز السدود، بالإضافة إلى عدم الاستهانة بالمشاريع الصغرى، على غرار البحيرات الجبلية والفساقي والمواجل نظرا لأهمية دورها في التقليص من الضغط على مياه "الصوناد".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

تدور اليوم الاحد بداية من الساعة 16:30 مباراة الجولة الثانية من بطولة الرابطة الاولى بين النادي الإفريقي وشبيبة العمران 

منذ دقيقة 33

شهدت ولاية نابل بعد ظهر اليوم الاحد أمطارا محليا غزيرة بلغت أعلى الكميات إلى غاية الساعة الثالثة ظهرا، 26 مم بقليبية و47 مم بدار علوش و58 مم بأزمور.

منذ دقيقة 40

علمت ديوان أف أم اليوم الأحد أن إدارة النادي الرياضي الصفاقسي راسلت الرابطة بخصوص برمجة مقابلتي إتحاد بنڨردان وشبيبة العمران يومي 25 و28 سبتمبر