الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

رئيس الجمهورية يشارك في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية بباريس

14 20:20 2021 ماي
رئيس الجمهورية يشارك في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية بباريس
تشارك تونس، في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية المزمع عقدها يوم 18 ماي 2021، بباريس، ممثلة في رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى فرنسا يومي 17و 18 ماي 2021

وسيشارك في هذه القمة، التي تلتئم لأول مرة حضوريا، منذ بداية تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، 22 بلدا افريقيا اغلبهم ممثل برؤسائه، وفق ما صرح به مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المكلف بإفريقيا، فرانك باري، خلال ندوة صحفية عقدت عن بعد، الجمعة.
وتهدف هذه القمّة، وفق المسؤول الفرنسي، إلى إيجاد موارد تمويل جديدة للقارة الإفريقية التي تضررت بشكل فادح، من أزمة كوفيد- 19، وهي تطمح إلى وضع ركائز مساعدة مكثفة للاقتصاديات الإفريقية، حتى تتمكن من مجابهة الصدمات التي تلقتها جرّاء وباء كورونا. 
وأوضح في هذا السياق، انه تم التحضير لذلك مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، منذ عدة اشهر.
وقال: " حاليا، نحن قريبون من اتفاق مع صندوق النقد الدولي لوضع آلية تمكن البلدان الافريقية من الاستفادة من قروض بلا فوائد. وتتمثل الغاية المنشودة، في الخروج بحزمة إجراءات طموحة لأقصى حدّ ممكن".
واعتبر باري، أنّ هذه القمّة التي ستشهد مشاركة قادة دول أوروبية ومسيرين في بلدان مجموعة السبع والمؤسسات الأوروبية والإفريقية والمنظمات الدولية إلى جانب المديرين العامين للبنك الدولي ولصندوق النقد الدولي، ستعمل على توفير دعم للقطاع الخاص في إفريقيا.
وأضاف قائلا: "القطاع الخاص في إفريقيا يعد المصدر الرئيسي لتشغيل الشباب، لكنه لم يكن أبدا محور قمة دولية، حتّى الآن، لذلك نتطلع الى جعله أولوية والى تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة والمؤسسات المتناهية الصغر في القارة الإفريقية".
وذكر باري، من جهة أخرى، بأنّ القمة " تعد التزاما اتخذه رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، مع بداية جائحة كوفيد -19 لدعم البلدان الإفريقية في مواجهة التداعيات المرتبطة بهذه الأزمة الصحية".

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم الثلاثاء في بلاغ صادر عنها صباح اليوم عن شروط جديدة للمترشحين للإنتخابات 

منذ دقيقة 16

تعتبر تونس، التي شهدت ست سنوات من الجفاف خلال العقد الماضي، خامس دولة في العالم الأكثر عرضة لخطر الجفاف ونقص المياه، بحسب آخر تقرير صادر في شهر مارس 2024 عن المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية

منذ دقيقة 22

سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خلال شهر مارس المنقضي ، 14 اعتداء على الصحفيين/ات من أصل 19 إشعارا ورد عليها .