الأكثر مشاهدة

22 17:35 2022 جانفي

فاز النجم الرياضي الساحلي اليوم على ضيفه النادي الرياضي البنزرتي بنتيجة هدفين مقابل هدف في اللقاء الودي آلذي دار بينهما بمركب النجم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
وطنية

رئيس المجلس الأعلى للقضاء : القضاة بمنأى عن التدخل السياسي طالما أن مجلسهم الأعلى موجود ( فيديو)

:تحديث 07 15:04 2021 ديسمبر
رئيس المجلس الأعلى للقضاء : القضاة بمنأى عن التدخل السياسي طالما أن مجلسهم الأعلى موجود ( فيديو)
قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر لديوان أف أم اليوم الثلاثاء ان المسارات المهنية للقضاة محيّدة و بمنأى عن التدخّل السياسي و تدخّل السلطة التنفيذية و أي كان طالما أن المجلس الأعلى للقضاء موجود.

وبين بوزاخر أن الإبقاء على باب الحقوق و الحريات في الدستور هو بالضرورة إبقاء على الباب الخامس من الدستور المتعلق بالسلطة القضائية لافتا الى ان القضاء سلطة مستقلة تحمي الحقوق و الحريات و تضمن علوية الدستور و تطبيق القانون.

وشدد على أن الجلسة القضائية العامّة للمجلس الأعلى للقضاء تعتبر أنه لا يمكن المساس بالمجلس الأعلى للقضاء و لا يمكن حل المجلس في هذا الوضع الاستثنائي مشيرا الى أنه في حال ذهاب رئيس الجمهورية نحو حلّ المجلس فان ذلك سيمثل عودة للوراء الى ما قبل الضمانات الدستورية لاستقلال السلطة القضائية.

وبخصوص تصريحات رئيس الجمهورية حول وجود تلاعب في عدد من القضايا و تدخل لتبرئة أشخاص قال بوزاخر ان المجلس الأعلى للقضاء لا يتحمّل أي مسؤولية في هذا الموضوع بالذات بل ان المسؤولية تقع على عاتق جهاز التفقدية العامة التابع للسلطة التنفيذية ممثلة في وزارة العدل التي يمكن أن تتثبت ان كان هناك تلاعب أم لا .

وأكد بوزاخر عدم وجود إرادة سياسية لاصلاح القضاء على مر الحكومات و الأزمان لافتا الى أن السياسي هو من يشرّع في الأخير.

وطالب رئيس المجلس الأعلى للقضاء بتركيز جميع المؤسسات القضائية المنبثقة عن دستور 2014 و الحكم فيما بعد ان كان المجلس الأعلى للقضاء يمكنه المواصلة بهذه الطريقة أم لا .

وقال في رسالة وجّهها للقضاة : ' ان القضاة مستقلون و لا سلطان عليهم في قضائهم غير القانون ، مضيفا ' دورنا هو الدفاع و تحييد المسارات المهنية للقضاة عن أي تدخّل كان و نشترك في هذه القناعة مع رئيس الجمهورية ' .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

بدأ لبنان اليوم الإثنين الجولة الأولى من المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة، تمهيداً للتوصّل الى اتفاق بشأن خطة انقاذ اقتصادي تضع حداً للتدهور غير المسبوق الذي تشهده البلاد منذ عامين.

منذ دقيقة 38

عبر التيار الديمقراطي في بيان له مساء اليوم الاثنين، عن استنكاره منع النائب، وعضو مكتبه السياسي زياد الغناي من السفر بتعلات وصفها بالواهية ودون موجب قانوني.

منذ ساعة

أعلنت الخطوط الجوية التونسية، في بلاغ لها مساء اليوم الاثنين، تعليق جميع رحلاتها إلى العاصمة البوركينية واغادوغو الى حين إشعار آخر، على خلفية قرارات السلطات في بوركينا فاسو.

{}