الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
وطنية

رئيس جمعية الأولياء والتلاميذ: دور الاسرة محدود في الحد من الانقطاعات المدرسية

13 14:57 2022 فيفري
رئيس جمعية الأولياء والتلاميذ: دور الاسرة محدود في الحد من الانقطاعات المدرسية
اعتبر رئيس الجمعية التونسية للاولياء والتلاميذ، رضا زهروني، أن دور الاسرة في الحد من الانقطاع المبكر عن الدراسة يبقى محدودا مشيرا الى ان الوضع يتطلب اصلاح المنظومة التربوية لتخفيف وطأة الانقطاعات.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، اليوم الاحد، أن الاسرة مكفول عليها توفير المناخ الاجتماعي والنفسي المناسبين ودعم أبنائهم على المستوى التعليمي اما بدروس التدارك أو أخذ على عاتقهم مهمة تدريسهم باعتبار أن المنظومة التربوية "واهية" وتحتاج الى الدعم.
ولفت الى أن تدخل الولي في المنظومة التربوية الحالية محدود جدا ويفرض مبدأ عدم تكافؤ الفرص نفسه بين التلاميذ، مشيرا الى أن التلاميذ يعانون صعوبات في التعلم ابتداء من المرحلة الابتدائية ويظهر ذلك جليا في صعوبات القراءة والكتابة والحساب.
ودعا الاولياء الى عدم التخلي عن دورهم التربوي في تنشأة أبنائهم على القيم والسلوكات السليمة التي تحد من استشراء العنف و تؤثر بطريقة غير مباشرة على عدم الانقطاع مبكرا عن الدراسة.
واستدرك أن كل هذه التأثيرات تبقى محدودة وبنسب ضئيلة مقارنة بماهو موكول على عاتق وزارة التربية في اصلاح المنظومة التربوية.
ودعا الى تشريك المجتمع المدني من خلال جمعيات ينشط فيها أولياء التلاميذ واعتبارهم قوة اقتراح ودور تضامني من خلال المساهمة في تحسين البنية التحتية وتوفي دروس الدعم لمستحقيها من التلاميذ غير القادرين على أعباء مصاريفها.
وطالب بالتركيز على المرحلة الابتدائية وتلافي الصعوبات الحاصلة في التحصيل العلمي لدى التلاميذ من صعوبات في القراءة والكتابة والحساب.
وأكد على ضرورة توفر ارادة سياسية لاصلاح المنظومة التربوية والخروج من نائية النقابات والوزارة حتى يكون مشروع الاصلاح مشروع مجتمعي فضلا عن اصلاح المناهج التعليمية وجعلها متوافقة مع المستجدات العالمية والتصرف السليم في منظومة التكوين والتقييم المتواصل لاداء المنظومة التربوية ووضع استراتيجية وطنية لمقاومة العنف في الوسط المدرسي.
وللاشارة فان عدد المنقطعين عن الدراسة يقدر سنويا بـ100 ألف.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

إنقاد مانشستر يونايتد اليوم الإثنين لخسارة ثقيلة أمام مضيفه كريستال بالاس

منذ دقيقة 15

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الإثنين 6 ماي 2024 بقصر قرطاج، اللواء عماد مصطفى الطرابلسي، وزير الداخلية الليبي المكلّف

منذ دقيقة 37

اقترح ممثلو وزارة المالية، خلال جلسة استماع لهم من قبل لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب، اليوم الإثنين، بخصوص مقترح قانون أساسي يتعلق بتنظيم الجمعيات، التنصيص على التزام الجمعيات بفتح حساب بريدي وإخضاع كامل التحويلات المالية الواردة عليها للتدقيق المالي بالبنك المركزي، مع إشعار لجنة التحاليل المالية