الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

وطنية

رسائل هيلاري كلينتون على الثورة التونسية: أين الحقيقة؟

:تحديث 30 15:43 2020 أكتوبر
رسائل هيلاري كلينتون على الثورة التونسية: أين الحقيقة؟
لقيت الرسائل التي نشرتها الحكومة الأمريكية للوزيرة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون والتي تحدثت فيها على الثورة التونسية اهتماما كبيرا في الوسط التونسي وغزت التدوينات مواقع التواصل الاجتماعي.

وشملت هذه الموجة مثقفين ووجوه معروفة على غرار مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية بجنيف رياض الصيداوي الذي تحدث على مؤامرة حيكت ضد تونس والخبير في الاقتصاد معز الجودي الذي قال في تدوينة إنه بات مقتنعا أنه لا وجود لربيع عربي ولا لثورة تلقائية.

وليست المرة الأولى التي تكون فيها الوزيرة الأمريكية السابقة حديث الأوساط التونسية فمنذ صدور كتابها "خيارات صعبة" أثار جدلا خاصة مع ارتباطه بمجريات الأحداث التي جدت يوم 14 جانفي وما سبقها من تخطيط بخصوص هروب الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي من عدمه.

فقد نشرت وكالة الانباء الفرنسية AFP   مقالا تضمن أن عدة تقارير إخبارية في وسائل الإعلام التونسية زعمت في نهاية شهر جويلية الماضي أن هيلاري كلينتون قد كشفت في كتابها عن "حقائق جديدة" حول ثورة 2011 وكيف كان لها دور في القضاء على بن علي".

وجاء في التقرير أن ما نُشر في وسائل الإعلام التونسية ليس صحيحا إذ أن تاريخ كتاب هيلاري كلينتون يعود على وقائع جدت في 2014 بالإضافة إلى ذلك، فإن الشهادات المنسوبة إليها ليست موجودة في الكتاب.

رسائل كلينتون: كيف تناقلتها وسائل الإعلام التونسية؟

أوردت جريدة الشروق مقالا حول الرسائل المسربة والتي نُسبت إلى الوزيرة السابقة هيلاري كلينتون مرفوقة بتصريحات من مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية بجنيف رياض الصيداوي والنائب مبروك كرشيد ونشرت الشروق أن الايميلات تحدثت على تخلي أمريكا على بن علي والدور الذي لعبته في الثورة التونسية خاصة يوم 14 جانفي 2011

 في المقابل نفى موقع نواة أن الايميلات تحدثت عن دور أمريكا في اندلاع الثورة التونسية ونفت أي تدخل بخصوص هروب بن علي.

فحوى الرسائل الالكترونية لهيلاري كلينتون

قام فريق ديوان اف ام بالرجوع إلى الرسائل الالكترونية التي تبادلتها هيلاري كلينتون مع فريقها يوم 14 جانفي 2011 بخصوص تطورات الأوضاع في تونس وتمت قراءتها بلغتها الأصلية وهي الانقليزية وما وجدناه هو أن فريق كلينتون اقترح عليها مخاطبة نظيرها التونسي في مرحلة أولى ثم اقترحوا عليها إصدار تصريح دعم ومساندة، وكتبوا لها النصّ وارسلوه للتوقيع، ومجمل ملاحظاتها خلال هذه الرسائل تثبت عنصر المفاجأة والضبابية.

وأهم المعلومات التي تحدثت على تونس في تبادل الرسائل الإلكترونية المسربة التي نشرتها السلطات الأمريكية تتعلق برحيل بن علي وهنا يوصي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، الذي يظهر اسمه في معظم المراسلات، بنشر بيان دعم للشعب التونسي بعد فرار بن علي إلى السعودية والاتصال بوزير الخارجية الأسبق كمال مرجان.

كما تكشف المراسلات أن بن علي اضطر لمغادرة تونس رغم التنازلات التي عبر عنها في خطابه في 13 جانفي 2011.

وتحدثت الايميلات أيضا عن الفوضى المنتشرة في كل مكان وكيف أن الجيش التونسي مستعد للأخذ بزمام الأمور.

وجاء في المحادثات أيضا أن بن علي أراد اللجوء إلى فرنسا، حتى يستقر الوضع لكن السلطات الفرنسية رفضت استقباله، حتى لا تتضرر العلاقات الثنائية ولا تثير احتجاجات الجالية التونسية في فرنسا فغير وجهته إلى السعودية.

وبحسب التبادلات المسربة، فإن سفراء الولايات المتحدة في فرنسا والسعودية وتونس كانوا على علم بذلك وباتصال متواصل مع بعضهم البعض.

في هذه الرسائل الإلكترونية، يصف فيلتمان سقوط نظام بن علي بأنه "تغيير زلزالي" ويهنئ نقل السلطة إلى رئيس الوزراء محمد الغنوشي، الذي كان وفقًا لدستور 1959 يمارس مهام رئيس الجمهورية بشكل مؤقت.

كما يثير التسريب مخاوف السلطات الأمريكية من صعود الإسلاميين إلى السلطة ويتحدث فيلتمان عن تبادل مع شخص حُذف اسمه من النسخة المنشورة حذر من قدوم الإسلاميين إلى السلطة في تونس، مثل الخميني في إيران عام 1979 ، دون اللجوء إلى الانتخابات.

وتجدر الإشارة إلى أن تبادل الرسائل الإلكترونية بين المسؤولين عن الدبلوماسية الأمريكية حدث بعد سقوط بن علي، كرد فعل على كل الأحداث التي وقعت بين 13 جانفي و14 جانفي 2011.

وخلص التحري الذي قامت به ديوان اف ام إلى أن الرسائل التي تم الاطلاع عليها والتي تم الترويج لها على أنها تدخل أمريكي في شأن تونس وأنها تخلت عن بن علي وأجبرته على الخروج من تونس ليست موجودة المرة وبالتالي لا يمكن الحديث على تخطيط مسبق للأحداث التي دفعت بن علي لمغادرة تونس.

 

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 26

تم، اليوم، الخميس 28 مارس 2024، العثور على جثة رضيع حديث الولادة في حاوية للفضلات على بعد أمتار من المستشفى المحلي بالحمامات، وفق ما أفاد به مصدر أمني لمراسلة ديوان أف أم بالجهة

منذ ساعة

ستتولى 7 شركات تنشط في مجال نقل ومعالجة النفايات الطبية التطوّع لرفع ومعالجة أكثر من 300 طنا من النفايات الطبية الخطرة المخزنة بمستودع بمدينة الرديف بولاية قفصة ونقلها لاحقا إلى المصبات المراقبة وذلك على إثر جلسة عمل جمعت والي الجهة نادر حمروني وأعضاء من الغرفة الوطنية لنقل معالجة النفايات الطبية الخطرة

منذ ساعة

استبعد مدرب الأهلي المصري مارسيل كولر اللاعب محمد الضاوي كريستو من قائمة الفريق التي ستواجه فريق سيمبا التنزاني يوم غد الجمعة ضمن ذهاب ربع نهائي أبطال افريقيا