الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

رصد 105 مليون دينار لتحسين تشغيلية حاملي الشهادات العليا

:تحديث 11 15:55 2017 ماي
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالنيابة
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالنيابة، سليم خلبوس اليوم الخميس خلال ندوة صحفية التأمت بمقر الوزارة بأنه تم رصد 105 مليون دينار لتشغيل حاملي الشهادات العليا وتحسين التشغيلية على مدى سنتي 2017 و2018 وذلك بالتعاون بين كل من وزارتي التعليم العالي والتكوين المهني والتشغيل.
وافاد انه تم تخصيص 25 مليون دينار للجانب البيداغوجي، لافتا الى انه لن يكون للجامعات الأمريكية والأوروبية الحق انطلاقا من سنة 2023، في إمضاء شراكات مع جامعات غير معتمدة ومشيرا في ذات الوقت الى ارتفاع كلفة هذا الجانب باعتباره 'إجبارا استراتيجيا' حسب تعبيره، كي تظل الجامعات التونسية معتمدة.
واستعرض الوزير الخطة الوطنية التي اعدتها الوزارة لتحسين تشغيلية حاملي الشهادات العليا في تونس، ملاحظا أن دور الجامعة في السنوات الماضية اقتصر على التكوين دون الاعتناء بالجانب التشغيلي وحاجيات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية.
ودعا إلى ضرورة اعادة تأهيل خريجي الجامعات بما يتلاءم مع متطلبات المشغلين وفي إطار استراتيجية تنبني على التجديد في طرق التدريس ورؤية جديدة لمعتمدات التكوين ،ازاء تفاقم البطالة وانحسار نسبة النمو في حدود 1 بالمائة بما يوفر 16 الف موطن شغل فقط لـ55 الفا من حاملي الشهادات العليا.
وفي جانب اخر اشار خلبوس الى اهمية تغيير ملامح الحياة الجامعية من اجل خلق مناخ ملائم للانتاج والاضافة والمبادرة لدى الطالب بما يستدعي اعتمادات ضخمة ، مشددا على اهمية هيكلة المبيتات والمطاعم الجامعية.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 27

أعلنت حركة الشعب، مساء امس الأحد في بيان، أنها معنية بالانتخابات الرئاسية المقبلة، ترشحا وتصويتا

منذ دقيقة 39

نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء أمس الأحد 5 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما

منذ دقيقة 47

نقلت وكالة رويترز عن إذاعة جيش الاحتلال قولها إن الجيش بدأ إجلاء السكان من المناطق الشرقية لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة قبل شن هجوم بري