الأكثر مشاهدة

22 17:35 2022 جانفي

فاز النجم الرياضي الساحلي اليوم على ضيفه النادي الرياضي البنزرتي بنتيجة هدفين مقابل هدف في اللقاء الودي آلذي دار بينهما بمركب النجم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
وطنية

شبكة تونس الخضراء: القضاء الإيطالي يرفض دعوى الشركة الإيطالية مصدرة النفايات إلى تونس

14 18:53 2021 سبتمبر
6140ec4660fb96140ec4660fba.jpg
أفادت شبكة تونس الخضراء، الثلاثاء 14 سبتمبر 2021، أن القضاء العدلي الإيطالي، رفض يوم 9 سبتمبر 2021 الدعوى الاستعجالية الخاصة بالضمان المالي والتي قدمتها الشركة "سفيلوبو ريسورزي آمبيانتالي" أو "اس آر اي" الإيطالية، مصدرة النفايات الإيطالية إلى تونس بصفة غير قانونية سنة 2020

وندّدت شبكة تونس الخضراء على صفحتها على موقع فيسبوك، بالضبابية التي تكتنف التحركات الدبلوماسية التونسية فيما يهم هذه القضية متسائلة عمّا تنتظره الدولة التونسية للتحرك في خضم هذه التطورات.

وكان القضاء الايطالي أصدر في 24 جويلية 2021، حكما بشان قضية النفايات المصدرة من إيطاليا الى تونس بشكل غير قانوني في الفترة بين ماي وجويلية 2020، يقضي بإجبار الشركة الايطالية "اس آر أي" بتنفيذ قرار سلطات مقاطعة كامبانيا لاسترجاع 282 من الحاويات، 7800 طن، في اجل لا يتجاوز 90 يوما بداية من 9 ديسمبر 2020.

ولم يفصل القضاء الايطالي، حينها في مسالة استعمال الضمان المالي الذي كان محل نظره.

وكانت الشركة الايطالية "ا س آر أي" قد قدمت شكوى لدى المحكة الإدارية بنابولي ضد مقاطعة كامبانيا من اجل تعليق قرار هذه الأخيرة، لكن المحكمة قضت في 9 فيفري 2021 بعدم اختصاصها في مثل هذا الملف، ليبقى قرار مقاطعة كامبانيا ساري المفعول.

واستوردت الشركة التونسية "سوريبلاست" في ماي 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الايطالية "أس آر أي"، دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو.

وكانت هذه الحاويات محل عقد، ابرم بين الشركتين سنة 2019، لا يستجيب لمقتضيات اتفاقية باماكو المتعلق بحظر استيراد النفايات الخطرة الى افريقيا والتحكم في حركتها عبر الحدود، كما لا يحترم اتفاقية بازل بشان التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها لولا حتى مقتضيات التشريعات الأوروبية.

ومضت اكثر من سنة منذ دخول اولى شحنات النفايات الايطالية الى تونس واكثر من 6 اشهر بعد نهاية الاجال التي اقرتها اتفاقية بازل لاعادتها الى بلد المصدر، أي ايطاليا، ولازالت هذه النفايات، التي بقي جزء منها سائبا في مقرات لشركة "سوريبلاست"، تقبع في ميناء سوسة التجاري.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

عبر التيار الديمقراطي في بيان له مساء اليوم الاثنين، عن استنكاره منع النائب، وعضو مكتبه السياسي زياد الغناي من السفر بتعلات وصفها بالواهية ودون موجب قانوني.

منذ دقيقة 53

أعلنت الخطوط الجوية التونسية، في بلاغ لها مساء اليوم الاثنين، تعليق جميع رحلاتها إلى العاصمة البوركينية واغادوغو الى حين إشعار آخر، على خلفية قرارات السلطات في بوركينا فاسو.

منذ ساعة

أفاد كاتب عام النقابة العامة للأطباء و الصيادلة و أطباء الاسنان بالصحة العمومية، نور الدين بن عبد الله في تصريح للديوان أف ام مساء اليوم الاثنين، أن اضراب الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المبرمج ليوم غد الثلاثاء 25 جانفي 2022 مازال قائما.

{}