الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا و اللجنة العلمية تحذر

10 12:06 2022 أفريل
ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا و اللجنة العلمية تحذر
قال عضو اللجنة العلمية، محجوب العوني،اليوم الأحد، إن سلالة جديدة من فيروس كورونا ذات تركيبة مزدوجة ما بين أوميكرون ب.أ.1 وأوميكرون ب.أ.2 ، تم إكتشافها مؤخرا في بعض البلدان مثل انقلترا والهند

وأوضح العوني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه مع ظهور هذه التركيبة المزدوجة يؤكد أنه يمكن أن يصاب الإنسان بكلا الفرعين في نفس الوقت، مشيرا إلى أنه وأثناء التكاثر داخل الخلية يقع المزج بين الجينات الخاصة بكل فرع وتكوين طيف جيني هجين قادر أن يصيب الخلية من جديد ويكتسب مواصفات بيولوجية خاصة به.

وأضاف الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير، أن التركيبة المزدوجة الجديدة من الأوميكرون تتميز بسرعة الإنتشار بالمقارنة مع الأوميكرون الأصل لكنها في المقابل تشترك في طبيعة الأعراض التي تظهر على المصابين حيث ظلت على حالها ،مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية وضعت هذه التركيبة المزدوجة الجديدة تحت المراقبة لمزيد التعرف على خاصياتها.

وشدد العوني على ضرورة الحذر والإلتزام بالبروتوكولات الصحية وتدعيم الجهود المبذولة من أجل استكمال التلاقيح المضادة لفيروس كورونا لجميع المواطنين وخاصة الجرعة الثالثة التي يعزف جلهم على تلقيها، قائلا "إن وباء فيروس كورونا لم ينته بعد ويبقى سلاحنا الوحيد للتصدي له هو استكمال الجرعات المعززة للتلاقيح المضادة له ".

ويذكر أنه بعد ظهور أوميكرون في اوائل شهر نوفمبر 2021 بدأت سلالة الدلتا تتقلص شيئا فشيئا لتهيمن سلالة الأوميكرون على العالم ،وقد تميزت بتواجد 3 فروع لها عرفت بـ ب.أ1 و ب.أ2 و ب.أ3 .، حيث تميز الفرع ب.أ1 بسرعة الانتشار يليه الفرع ب.أ2.

(وات)

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤول بالاحتلال قوله إن تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة بنيتها تنفيذ ضربات في إيران، مساء الخميس، مشيرا إلى أن إبلاغ الاحتلال لواشنطن بشأن الهجوم لم يتضمن تفاصيل

منذ دقائق 4

افتتح رئيس الجمهورية قيس سعيّد صباح اليوم الجمعة 19 أفريل 2024، الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب في قصر المعارض بالكرم

منذ دقيقة 12

سيتوفّر الهاتف الذكيّ الجديد من OPPO، Reno11 F 5G، قريبا في تونس. وبفضل تصميمه الأنيق وبنيته المتينة وشاشته الرّائعة، سيثير هذا الهاتف بدون شكّ إعجاب المستخدمين وهواة التكنولوجيا. وهذه قصّة نجاح الهاتف على مستوى التّصميم والمتانة والشّكل الجميل.