الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

عياض بن عاشور: "بذور الثورات العربية زُرعت وستعود للحياة عاجلاً أم آجلاً"

:تحديث 19 09:20 2020 ديسمبر
عياض بن عاشور
قال الباحث وأستاذ القانون الدستوري والرئيس السابق للهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي عياض بن عاشور في حوار مع صحيفة "لاكروا" الفرنسية، إن بذور الثورات العربية زُرعت وستعود للحياة عاجلاً أم آجلاً" على حد تعبيره.

وأضاف عاشور "الثورات لا تحدث بسلاسة ولا تخرج منها المجتمعات دون دم، فالثورات في مجملها ليست سلمية خاصة عندما يتخللها سقوط ضحايا."

وتابع قائلا "ثورة 14 جانفي 2011 في تونس كانت بالفعل ثورة حيث استوفت الشروط الأربعة المطلوبة ، أولها كونها احتجاج اجتماعي ضخم و ثانيًا  كونها رسالة، ولا أحد يستطيع أن يجادل في الرسالة الديمقراطية من أجل كرامة وحرية وعدالة التونسيين و ثالثًا  كونها أسقطت نظام كاملا برجاله ومؤسساته ورموزه."

ولم يستبعد بن عاشور في حواره، حدوث انفجار اجتماعي قد يتحول الى فوضى عامة في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي تعيشها البلاد، مشيرا الى أن الدولة في أضعف حالاتها ولم تعد قادرة على تمويل نفسها.

في المقابل اعتبر بن عاشور أن الثورة ليست مسؤولة بشكل مباشر عن هذا التدهور الاقتصادي والاجتماعي والمالي، مشيرا الى أن فترة حكم الترويكا "الفاشلة" بقيادة حركة النهضة هي من تسببت في ما آلت ايه الأوضاع اليوم بالبلاد.

و تابع قائلا " انتقلنا من دولة متجانسة بقيادة الرئيس الواحد الى دولة مجزأة وتعددية مفرطة وخلاف دائم بين رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان و رئيس الحكومة.

وأكد بن عاشور ،على أنه بالرغم من الأزمة التي تعيشها البلاد لكن علينا أن نفخر بتحقيق حرية التعبير ، وتشكيل مجتمع مدني قوي وإرساء أسس الديمقراطية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

استنكرت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوفيشة ما وصفته باستغلال أحد الأولياء لصفته كقاض ومحاولته اقتحام مجلس التربية والمشاركة فيه إثر عرض ابنته على المجلس بسبب الغش مع طلب الملف الإداري ورفع دعوى بمجلس التربية متهما إياه بهرسلة ابنته.

منذ دقيقة 48

تم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة العثور بالطريق الوطنية رقم 5 وتحديدا بعمادة بهرة من معتمدية نبر العثور على جثة آدمية ملقاة على الطريق وفق ما افاد به مصدر أمني لمراسل ديوان اف ام بالجهة.

منذ دقيقة 53

أعلن النجم الساحلي في بلاغ رسمي نشره اليوم الجمعة 3 ماي 2024 عبر صفحته على الفايسبوك، أنه قرر إنهاء مدرب فريق أكابر فرع كرة اليد أنور عياد