الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

غرة ماي : تونس تحيي العيد العالمي للشغل

:تحديث 01 07:29 2018 ماي
تحتفل الطبقة الشغيلة بتونس اليوم الثلاثاء 1 ماي 2018

تحتفل الطبقة الشغيلة بتونس اليوم الثلاثاء 1 ماي 2018 مع كافّة شعوب العالم بالعيد العالمي للعمّال وتعود خلفية هذا اليوم إلى تحركات عمّال شيكاغو بالولايات المتّحدة الأمريكية في 1 ماي 1886 دفاعا عن الشّغل القار والتقليص من ساعات العمل وتوفير أسباب العيش الكريم ، حيث نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو، إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، طالبوا فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار "8 ساعات عمل، 8 ساعات نوم، 8 ساعات فراغ للراحة والاستمتاع".

ويعتبر عيد الشغل فرصة للمطالبة بتحسين ظروف العمل وتوفير مواطن شغل في ظل ارتفاع نسبة البطالة في تونس حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل سنة 2017 أكثر من 600 ألف عاطل.

وبهذه المناسبة يشرف الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي اليوم على تجمع عمالي ونقابي كبير بقصر الرياضة بالمنزه وسيتوجه بكلمة إلى الشعب التونسي وكل الشغالين سيتطرق خلالها لإنجازات الاتحاد وإلى عدة مسائل أخرى على جميع المستويات وفق ما أفاد به الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس الهادي بن جمعة لديوان أف أم.

و اختار المكتب التنفيذي للاتحاد إجراء الاحتفال بعيد الشغل لهذه السنة على مستوى وطني بمشاركة جميع الشغالين من كافة ولايات الجمهورية وذلك بعد موافقة الهيئة الإدارية الوطنية وفق ذات المصدر.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

تستمع لجنة الحقوق والحرّيات، في اجتماعها غدا الإثنين 6 ماي 2024، إلى ممثلين عن وزارة الماليّة في إطار مواصلة سلسلة الاستماعات التي تعقدها بمناسبة مناقشة مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنظيم الجمعيات

منذ ساعتين

اجتمعت، اليوم الأحد 5 ماي 2024، اللجنة المكلفة من قبل وزير الداخلية الليبي لوضع الآليات لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي والتنسيق مع الجانب التونسي لإعداد الترتيبات لتنظيم سير العمل به، حسب إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية الليبية

منذ ساعتين

توج مساء اليوم الاحد نادي سبورتينغ بلقب الدوري البرتغالي للمرة 21 في تاريخه قبل جولتين من نهاية الدوري