الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

قرار جديد يتعلق بضبط مسافة الأمان بين العربات

:تحديث 07 09:19 2021 أفريل
قرار جديد يتعلق بضبط مسافة الأمان بين العربات
صدر بالرائد الرسمي عدد 31 المؤرخ في 6 أفريل 2021 قرار من وزير النقل واللوجستيك مؤرخ في 31 مارس 2021يتعلق بضبط مسافة الأمان بين العربات.

وينص الفصل الأول من القرار على أنه : يجب على كل سائق أن يترك مسافة أمان كافية بين عربته والعربة التي تتقدمه حتى يتمكن من تفادي الاصطدام بها خاصة عند التخفيض الفجئي للسرعة أو الوقوف المفاجئ لهذه الأخيرة .وتزداد هذه المسافة كلما زادت السرعة.

وينص الفصل 2 على أن مسافة الأمان بالنسبة لسائق تتوفر فيه المؤهلات البدنية والعقلية المنصوص عليها بالفصل 7 من مجلة الطرقات هي المسافة التي تقطعها العربة خلال ثانيتين.

و يبين الملحق لهذا القرار مسافات الأمان التقريبية الدنيا الواجب تركها بين العربات ابتداء من سرعة خمسين )50 (كيلومترا في الساعة وذلك بالنسبة إلى سائق تتوفر فيه المؤهلات البدنية والعقلية المشار إليها بالفصل 2 أعلاه.

وبقطع النظر عن أحكام الفصلين 2و3 من هذا القرار، يجب على سائقي العربات التي يفوق وزنها الجملي المرخص فيه أو وزنها الجملي الناقل المرخص فيه ثلاثة آلاف وخمسمائة )3500 (كيلوغراما أو يتجاوز طولها سبعة )7 (أمتار أن يحترموا مسافة أمان بين عرباتهم خارج مواطن العمران وعلى الطرقات السيارة لا تقل عن:- خمسة وسبعين )75 (مترا بالنسبة إلى العربات الناقلة لمواد خطرة.- خمسين )50 (مترا بالنسبة إلى بقية العربات.

وتحتسب مسافة الأمان حسب القاعدة التالية : السرعة ضارب 6 ثم يقسم العدد على 10 و على سبيل المثال اذا كانت سرعة السيارة  50 كيلموترا في الساعة فان مسافة الأمان تكون بحساب المتر 30 وفقا لقاعدة الاحتساب .

يشار الى أن القرار الجديد ألغى  قرار وزير النقل المؤرخ في 25 جانفي 2000 المتعلق بضبط مسافة الأمان بين العربات.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

أكد رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات نوفل عميرة تواصل نقص الأدوية في الصيدليات

منذ دقيقة 11

أكد الخبير في الزراعات المائية سليم الزواري على هامش ندوة حول المنظومة المائية المنعقدة بمقر الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل اليوم ان لابد من التوجه لتقنية الزراعة خارج التربة في ظل التغيرات المناخية و الشح المائي

منذ دقائق 4

أفادت عضو هيئة الدّفاع عن الموقوفين  في ما يعرف بقضيّة "التآمر على أمن الدولة "دليلة مصدّق بأنّ الموقوف جوهر بن مبارك دخل في إضراب جوع وحشيّ عن الطّعام والماء والدواء منذ يومين