الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

وطنية

قلق، اكتئاب، عنف أسري : ماذا فعلت الكورونا بالتونسيين..؟

:تحديث 18 08:22 2021 جانفي
قلق اكتئاب عنف أسري : ماذا  فعلت   الكورونا  بالتونسيين
مع انتشار جائحة كورونا، تعددت تأثيراتها في مختلف المجالات وفرضت حجرا صحيا شاملا مرتين وزادت من حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تونس منذ سنوات وأضرت بمختلف المهن كما أثرت في النسق العادي للدروس سواء الابتدائية والإعدادية أو حتى الجامعية فما هي آثارها النفسية على الناس من منظور الطب النفسي؟

 

بينت عديد الدراسات أن التأثير النفسي الرئيسي يتمثل أساسا في ارتفاع معدل التوتر أو القلق. ولكن مع اتخاذ تدابير جديدة لا سيما الحجر الصحي وآثاره على الأنشطة العادية أو العادات أو سبل العيش لكثير من الناس ازدادت الضغوط والمعاناة الهائلة التي تضعها الجائحة على كاهل المجتمعات المحلية حول العالم.

تنامي الشعور بالقلق والخوف

لا شك أن جائحة كورونا والإجراءات التي اتخذت لمجابهتها تركت آثاراً نفسية متنوعة على فئات كثيرة من الناس وإن كان بدرجات متفاوتة.فالانتشار السريع والهائل لفيروس كورونا يؤدي إلى ضغوطات نفسية أهمها القلق والاكتئاب.

حيث أفادت الدكتورة النفسية خولة خماخم أن هذه الضغوطات خاصة القلق تعود أساسا إلى عدم معرفة المرض في الفترة الأولى من ظهوره ولا نعلم مدى تأثيراته.

ويؤدي القلق من إمكانية الإصابة بالمرض أو إصابة أفراد الأسرة والأحبة من حولهم إلى حالة من التوتر الدائموقد تؤدي إلى ضغوطات نفسية كبيرة "تولد الكورونا شعورا بالخوف على الحياة الشخصية للفرد وخوفا على العائلة، وهذا الخوف قد يتطور إلى آثار قد تصيب الجسد مثل القلب والشرايين والجهاز العصبي وأحيانا يظهرالخوف على جلد الانسان" حسب ما أفاد به الدكتور النفسي وسيم السلامي للديوان اف ام.

الاكتئاب مصير المرضى بكورونا

وأضاف الدكتور :" أدت جائحة كورونا أيضا إلى ارتفاع مستويات الشعور بالقلق والتوتر، والأرق وتقطّع ساعات النوم التي قد تصل أحيانا إلى أحلام مزعجة وكوابيس وزيادة أو فقدان الشهية."

أما بالنسبة إلى المرضى والذين أصيبوا بالكوفيد أكد الدكتور السلامي أن الفرد لا شعوريا يقنع نفسه بأن الاشياء أو الامراض التي تصيب الآخرين لا تصيبه حتى يواصل حياته بشكل طبيعي وعندما يتعرض إلى الاصابة بالكوروناتتغير تلك المعادلة بالتالي يحمل في ذاته إمكانية الوفاة وقد يدخل في مرحلة الاكتئاب.

بعد مرور المريض بمرحلة القلق والخوف فالاكتئاب، التي وصفها الدكتور "بالخطيرة" بسبب ما قد ينتج عن سلوك الفرد والقرارات التي يمكن أن يتخذها، يصل أخيرا إلى مرحلة تقبل المرض والتعامل معه ومجاراة الوضع.

ارتفاع حالات العنف الأسري

إلى جانب التأثيرات النفسية التي خلفتها جائحة كورونا، أشارت الدكتورة خولة خماخم إلى ارتفاع نسب العنف الأسري، وزيادة عدد حالات الطلاق خاصة في فترة الحجر الصحي معتبرة أن هذه الآثار يمكن أن تتحول إلى أعراض مرضية نفسية، مثل اضطراب القلق العام، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب الاكتئاب الرئيسي.

الفيسبوك مجال لنشر الاصابة بالفيروس

مع ارتفاع أعداد الإصابة بكورونا، لاحظنا لجوء العديد من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي إلى نشر خبر إصابتهم بالفيروس على صفحات الفايسبوك ورجح الدكتور النفسي وليد السلامي سبب هذا التصرف الطبع المدني للفرد حيث أنه قبل أن يصاب بالفيروس التقى عديد الأشخاص وعن طريق الفايسبوك، الذي يبلغ المعلومة بطريقة أسرع، يعلم كل من خالطه تلك الفترة حتى يأخذ احتياطاته.

واعتبرت الدكتورة خماخم أن هذا نشر خبر الاصابة بالفيروس على صفحات الفايسبوك يدل على وعي الفرد بخطورة الوضع على عكس البعض الذين فضلوا عدم الإعلان عن إصابتهم خوفا من حالة النبذ التي يتعرض إليها مصابون بفيروس كورونا من بعض أفراد المجتمع،أو حتى ممن لا يريد الخضوع إلى الحجر لذلك يسعى إلى إخفاء اصابته.

تقرير: سحر بن بلقاسم

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 3

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 3

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.