الأكثر مشاهدة

27 06:16 2021 فيفري

أبرز أخبار صفاقس ليوم أمس الجمعة 26 فيفري 2021

على المباشر

El Prime
صحح وفيقلها مع البرايم: الماتينال الي تنسّيك النوم ، تخلّيك in وتربّحك الكادوّات، برشا أخبار وجو وضمار مع شاكر بالشيخ ، حافظ الغريبي، بلال الميساوي ، فاتن ونسرين من الاثنين للجمعة من 6 ل 9 على ديوان اف ام... مع بعضنا الدنيا تحلى
تنشيط
وطنية

قلق، اكتئاب، عنف أسري : ماذا فعلت الكورونا بالتونسيين..؟

:تحديث 18 08:22 2021 جانفي
قلق اكتئاب عنف أسري : ماذا  فعلت   الكورونا  بالتونسيين
مع انتشار جائحة كورونا، تعددت تأثيراتها في مختلف المجالات وفرضت حجرا صحيا شاملا مرتين وزادت من حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تونس منذ سنوات وأضرت بمختلف المهن كما أثرت في النسق العادي للدروس سواء الابتدائية والإعدادية أو حتى الجامعية فما هي آثارها النفسية على الناس من منظور الطب النفسي؟

 

بينت عديد الدراسات أن التأثير النفسي الرئيسي يتمثل أساسا في ارتفاع معدل التوتر أو القلق. ولكن مع اتخاذ تدابير جديدة لا سيما الحجر الصحي وآثاره على الأنشطة العادية أو العادات أو سبل العيش لكثير من الناس ازدادت الضغوط والمعاناة الهائلة التي تضعها الجائحة على كاهل المجتمعات المحلية حول العالم.

تنامي الشعور بالقلق والخوف

لا شك أن جائحة كورونا والإجراءات التي اتخذت لمجابهتها تركت آثاراً نفسية متنوعة على فئات كثيرة من الناس وإن كان بدرجات متفاوتة.فالانتشار السريع والهائل لفيروس كورونا يؤدي إلى ضغوطات نفسية أهمها القلق والاكتئاب.

حيث أفادت الدكتورة النفسية خولة خماخم أن هذه الضغوطات خاصة القلق تعود أساسا إلى عدم معرفة المرض في الفترة الأولى من ظهوره ولا نعلم مدى تأثيراته.

ويؤدي القلق من إمكانية الإصابة بالمرض أو إصابة أفراد الأسرة والأحبة من حولهم إلى حالة من التوتر الدائموقد تؤدي إلى ضغوطات نفسية كبيرة "تولد الكورونا شعورا بالخوف على الحياة الشخصية للفرد وخوفا على العائلة، وهذا الخوف قد يتطور إلى آثار قد تصيب الجسد مثل القلب والشرايين والجهاز العصبي وأحيانا يظهرالخوف على جلد الانسان" حسب ما أفاد به الدكتور النفسي وسيم السلامي للديوان اف ام.

الاكتئاب مصير المرضى بكورونا

وأضاف الدكتور :" أدت جائحة كورونا أيضا إلى ارتفاع مستويات الشعور بالقلق والتوتر، والأرق وتقطّع ساعات النوم التي قد تصل أحيانا إلى أحلام مزعجة وكوابيس وزيادة أو فقدان الشهية."

أما بالنسبة إلى المرضى والذين أصيبوا بالكوفيد أكد الدكتور السلامي أن الفرد لا شعوريا يقنع نفسه بأن الاشياء أو الامراض التي تصيب الآخرين لا تصيبه حتى يواصل حياته بشكل طبيعي وعندما يتعرض إلى الاصابة بالكوروناتتغير تلك المعادلة بالتالي يحمل في ذاته إمكانية الوفاة وقد يدخل في مرحلة الاكتئاب.

بعد مرور المريض بمرحلة القلق والخوف فالاكتئاب، التي وصفها الدكتور "بالخطيرة" بسبب ما قد ينتج عن سلوك الفرد والقرارات التي يمكن أن يتخذها، يصل أخيرا إلى مرحلة تقبل المرض والتعامل معه ومجاراة الوضع.

ارتفاع حالات العنف الأسري

إلى جانب التأثيرات النفسية التي خلفتها جائحة كورونا، أشارت الدكتورة خولة خماخم إلى ارتفاع نسب العنف الأسري، وزيادة عدد حالات الطلاق خاصة في فترة الحجر الصحي معتبرة أن هذه الآثار يمكن أن تتحول إلى أعراض مرضية نفسية، مثل اضطراب القلق العام، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب الاكتئاب الرئيسي.

الفيسبوك مجال لنشر الاصابة بالفيروس

مع ارتفاع أعداد الإصابة بكورونا، لاحظنا لجوء العديد من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي إلى نشر خبر إصابتهم بالفيروس على صفحات الفايسبوك ورجح الدكتور النفسي وليد السلامي سبب هذا التصرف الطبع المدني للفرد حيث أنه قبل أن يصاب بالفيروس التقى عديد الأشخاص وعن طريق الفايسبوك، الذي يبلغ المعلومة بطريقة أسرع، يعلم كل من خالطه تلك الفترة حتى يأخذ احتياطاته.

واعتبرت الدكتورة خماخم أن هذا نشر خبر الاصابة بالفيروس على صفحات الفايسبوك يدل على وعي الفرد بخطورة الوضع على عكس البعض الذين فضلوا عدم الإعلان عن إصابتهم خوفا من حالة النبذ التي يتعرض إليها مصابون بفيروس كورونا من بعض أفراد المجتمع،أو حتى ممن لا يريد الخضوع إلى الحجر لذلك يسعى إلى إخفاء اصابته.

تقرير: سحر بن بلقاسم

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

علمت ديوان أف أم ان عددا من نواب البرلمان يعتزمون ايداع طلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية ،بعد ما تم ترويجه حول حصول بعض المسؤولين والقيادات السياسية ونواب ،على تلاقيح الكوفيد

منذ دقيقة 37

سجلت القصرين حالة وفاة جديدة لشخص في عقده الخامس بعد تناوله لمادة سامة يشتبه في أن تكون مادة القوارص.

منذ دقيقة 51

نشر النائب بمجلس نواب الشعب ياسين العياري تدوينة على صفحته الرسمية بالفاسبوك أكد فيها أن تلاقيح فيروس كورونا دخلت لتونس حيث أن دولة الإمارات قدمت 100 جرعة كهدية لرئاسة الجمهورية وقد علم بالأمر عن طريق دبلوماسيين تونسيين

{}