الأكثر مشاهدة

27 20:23 2021 جويلية

تسلّمت تونس، اليوم الثلاثاء 27 جويلية 2021، دفعة جديدة من المستلزمات الطبية التي منحتها الجمهورية الإيطالية إلى تونس لمعاضدة الجهود المبذولة لمواجهة تفشي جائحة كوفيد-19

على المباشر

وطنية

قيس سعيد:''المحكمة الدستورية يريدونها أن تكون محكمة تصفية حسابات''

:تحديث 15 20:11 2021 أفريل
قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس في تعليقه على الجدل القائم في البرلمان حول إرساء المحكمة الدستورية إن المحكمة الدستورية لا يريدونها أن تكون محكمةً بقدر ما يرديون أن تكون محكمة تصفية حسابات وفق قوله.
قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس في تعليقه على الجدل القائم في البرلمان حول إرساء المحكمة الدستورية إن المحكمة الدستورية لا يريدونها أن تكون محكمةً بقدر ما يريدونها أن تكون محكمة تصفية حسابات وفق قوله.

وشدد رئيس الجمهورية وفق فيديو نشرته الرئاسة وذلك خلال لقاء جمعه اليوم برئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر أنه سيُغلب الدستور على كل الاعتبارات والتشريعات بالرغم من عدم اقتناعه بعدد من النصوص فيه مبينا أن المحكمة الدستورية ليست لعبة حسب تعبيره.

وللاشارة فقد كان من المنتظر ان تعيش تونس محطة  انتقالية مهمة من خلال استكمال ارساء المحكمة الدستورية والتي لها دور كبير في حسم الجدل القائم في العديد من المشاكل القانونية والسياسية التي تشهدها تونس .. إلا أن بعد مصادقة مجلس نواب الشعب على تنقيح القانون الأساسي المتعلق بالمحكمة الدستورية رفض رئيس الجمهورية قيس سعيّد الإمضاء على التعديلات وهو ما سيزيد في تعطيل ارسائها.

وقد اختلقت الآراء وتباينت مواقف السياسيين والأحزاب وأساتذة القانون الدستوري في مسألة مصير المحكمة الدستورية حيث اعتبر العديد من السياسيين أن تركيز المحكمة الدستورية ضروري لاستكمال البناء الديمقراطي والمؤسساتي في تونس وذلك لضمان مسار ديمقراطي متماسك.

فيما اعتبرت أطراف أخرى أن الذين يريدون تركيز المحكمة الدستورية هدفهم عزل رئيس الجمهورية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 27

أكدت الصحيفة الأمريكية "نيويورك تايمز" أن ابن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، سيف الإسلام حي يرزق ويريد استعادة ليبيا، وذلك في حوار أجرته الصحيفة معه

منذ دقيقة 44

توفي اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، كهل أربعيني دهسه مترو الساحل على مستوى محطة قصيبة المديوني بنان بولاية المنستير، وفق ما أفاد به مصدر أمني لمراسل الديوان اف ام بالجهة.

منذ ساعة

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أن الحرارة تتواصل في ارتفاع مع ظهور الشهيلي بأغلب الجهات إلى غاية يوم الثلاثاء 3 أوت 2021، حيث تتجاوز المعدلات العادية لشهري جويلية وأوت بفارق يترواح بين 5 و10 درجات، ثم تنخفض تدريجيا بالمناطق الساحلية الشمالية والشرقية، وتتواصل مرتفعة داخل البلاد.

{}