الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

قيس سعيد يدعو عالم الفضاء محمد عبيد الى رسم الراية الوطنية على صاروخ "ناسا" القادم

:تحديث 25 20:55 2021 فيفري
محمد عبيد
دعا رئيس الجمهورية قيس سعيّد خلال مكالمة هاتفية جمعته مساء اليوم الخميس 25 فيفري 2021 مع عالم الفضاء التونسي بوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" محمد عبيد أن يُخصص مكان في الصاروخ القادم ترسم عليه الراية التونسية.

وأعرب رئيس الدولة عن خالص التهاني لمحمد عبيد، متمنيا له مزيد التألق والنجاح في ما قدمه، ولا يزال، من بحوث ومساهمات في صناعة المركبة الفضائية "برسيفيرنس" (Perseverance Rover)  التي حطت مؤخرا بنجاح فوق سطح كوكب المريخ.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه يتابع عن كثب بكل فخر أعمال المتميزين التونسيين في أكبر وأعرق مراكز البحث العلمي ومنها وكالة الفضاء الأمريكية، ويتابع العمل الذي يقوم به السيد محمد عبيد لتطوير صاروخ جديد سينطلق نحو نفس الكوكب للحصول على عينات صخرية وبكتيرية.

وتوجه  سعيد إلى محمد عبيد بالقول : لو تعلقت همة المرء بما وراء العرش لناله. مجددا له وللشعب التونسي التهاني بهذا النجاح العلمي، ومبينا أن في نجاح التونسيين في الخارج نجاح لتونس وتعريف بقدرات شبابها المتعلقة همته بتحدي كل العقبات والصعاب.

وأكد قيس سعيد على أن ثروتنا التي لن تنضب أبدا هي ثروتنا البشرية، وأنه حين يتمكن شبابنا من الوسائل الضرورية سينال كل ما يريد في الأرض وفي السماء.

وكان نائب كبير المهندسين الميكانيكيين في مشروع 'المريخ 2020'في الناسا التونسي محمد عبيد أكد في تصريح للديوان أف أم أن حلمه بالعمل في وكالة الفضاء الأمريكية الناسا بدأ من صفاقس منذ أن كان عمره 14 سنة، مشيرا الى أنه كان يحلم قبل ذلك السن بأن يكون مهندسا.

وفي رصيد محمد عبيد عدة إسهامات علمية منذ انضمامه لوكالة الفضاء الأمريكية عام 2004، وتحديدا لمختبر الدفع النفاث، والذي أوكلت له وظيفة تصميم وبناء وتشغيل وقيادة المركبات الروبوتية الفضائية الموجهة إلى الكواكب.

يشار الى أن الروبوت الجوال "برسفيرنس" التابع لوكالة ناسا هبط على سطح المريخ يوم الخميس  المنقضي بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشّن بحثاً عن أدلّة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

تابع وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، خلال الاجتماع الدوري مع الادارة المركزية للترويج بالديوان الوطني التونسي للسياحة، الاستعداد لموسم الذروة ومختلف العمليات الترويجية المبرمجة خلال الفترة القادمة

منذ ساعات 4

قالت وزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي، الثلاثاء، ان الحكومة على أتمّ الاستعداد لمساندة قطاع صناعة مكونات الطائرات في تونس

منذ ساعات 5

تولت مصالح النّظافة ببلدية روّاد معززة بعدد من الآليات والشاحنات الثّقيلة القادمة من مختلف بلديات الجهة من رفع كمية هامّة من الفضلات من عدد من المصبات العشوائية بمناطق سيدي عمر وروّاد وجعفر من معتمدية رواد ناهزت 860 طنا