الأكثر مشاهدة

17 21:36 2024 سبتمبر

أكد الخبير في الطقس عامر بحبة، لدى مداخلته في برنامج في 60 دقيقة الثلاثاء 17 سبتمبر، أن الفترة القادمة ستشهد نزول كميات هامة من الأمطار ستشمل عدة مناطق من البلاد

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
متابعة لآخر الاخبار ومواضيع الساعة ، أهم الاحداث والتطورات 🌏، ضيوف وحوارات في هنا تونس 📰 كل نهار من الاثنين للجمعة من نصف النهار حتى للماديساعتين هنا تونس مع ابتسام شويخة ديوان fm صوتكم ❤️
تنشيط
وطنية

لجنة المالية تنظر في توجّهات مشروع ميزانية الدولة لسنة 2025

20 11:15 2024 سبتمبر
66ed4b2c797be66ed4b2c797c0.jpg
عقدت لجنة المالية والميزانية جلسة يوم الأربعاء 18 سبتمبر2024 خصّصتها للنظر في تقرير تنفيذ ميزانية الدولة إلى موفى السداسي الأول لسنة 2024 والفرضيات والتوجهات الكبرى لمشروع ميزانية الدولة لسنة 2025 وذلك طبقا للفصلين 40 و62 من القانون الأساسي للميزانية

وبيّن النواب أن وثائق تقرير تنفيذ ميزانية الدولة لا تتضمن معطيات دقيقة توضّح الوضع الاقتصادي الراهن خاصة في ظلّ غياب الاستثمار العمومي والخاص الذي أدّى إلى تدنّي نسب النمو المحققّة.

وأكّدوا ضرورة اعتماد فرضيات واقعية تترجم الإمكانيات الحقيقية ونسب النمو الممكن تحقيقها داعين إلى وضع استراتيجيات وسياسات واضحة للتمكّن من التقليص من نسب العجز ولضمان تعافي المالية العمومية.

وأفادوا بأنّه بمناسبة دراسة الفرضيات والتوجّهات الكبرى لمشروع ميزانية 2024، تمّت الإشارة إلى عدم صحة وواقعية الفرضيات المعتمدة بالنظر للوضع الاقتصادي والإمكانيات المتاحة، ورغم ذلك تمّ اعتماد نفس هذه الفرضيات بالنسبة لمشروع ميزانية 2025.

وذكّر أعضاء اللجنة بضرورة احترام الاتفاق مع وزارة المالية المتعلق بتشريك أعضاء مجلس النواب بصفة قبلية وذلك في ما يتعلّق بكيفية رصد اعتمادات المهمات والمهمات الخاصة.

كما ذكّروا بمطالبة لجنة المالية في عديد المناسبات بتسريع عرض مجلة الصرف باعتبار أن قانون الصرف الحالي لا يستجيب للمعايير الدولية ويساهم في تكبيل وتعطيل النمو الاقتصادي، كما هو الحال بالنسبة لقانون الاستثمار والقانون الجبائي لتخفيف الإجراءات وتحقيق العدالة الجبائية بهدف دفع النمو الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

كما أثار بعض النواب مسألة الفائض الذي تمّ تحقيقه في الموارد الجبائية، موضّحين أنّه ناتج أساسا عن العفو الجبائي. وتطرّقوا كذلك الى الضغط الجبائي المعتمد والذي أدّى إلى الإضرار بالمؤسّسات، إلى جانب عدم استهلاك الاعتمادات المخصّصة للاستثمار.

وبيّنوا أن التقليص في عجز الميزان التجاري ناتج أساسا عن تراجع الواردات في مجال الآلات والتجهيزات الصناعية والمواد الأولية وكذلك الاستهلاكية والأدوية، ممّا أثّر سلبا على الاستثمار الخاص من جهة والقدرة الشرائية للمواطن من جهة أخرى.

وتعرّض النواب إلى معضلة القطاع الموازي وارتفاع نسبته من الناتج المحلّي الإجمالي. وأوصوا بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتنظيمه وإدماجه في الدورة الاقتصادية.

كما أكّدوا تفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتخفيف العبء على الدولة والنهوض بالاستثمار بهدف تحقيق الثروة وبلوغ نسب نمو تمكن من العدالة والرقي الاجتماعي.

وأثاروا مسألة الإدماج المالي ودوره في النّهوض بالمؤسّسات الصغرى والمتوسطة وكذلك صغار المستثمرين في الجهات الداخلية، وأكّدوا ضرورة إحداث البنك البريدي لضمان إدماج مالي عادل.

وقررت اللجنة مزيد التداول حول هذه الفرضيات مع جهة المبادرة بالاستماع إلى وزيرة المالية.

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

أعلنت الإدارة الوطنية للتحكيم التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم، اليوم الجمعة، تعيين الحكم هيثم القصعي لإدارة مباراة النادي الإفريقي وشبيبة العمران

منذ دقيقة 22

تم صباح اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 اطلاق أول منصة تعليمية دامجة لفائدة ذوي الإعاقة بعنوان "اشارتي وصوتي" وتحت عنوان اختلاف دمج مواطنة بمبادرة من المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية و بقدرة مالية قدرها 300 الف دينار

منذ دقيقة 41

انطلقت، اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، بمنطقة ماجورة التابعة لمعتمدية السند من ولاية قفصة، أولى الأنشطة الدعائية للمرشح للانتخابات الرئاسية قيس سعيد، وذلك عن طريق قيام أنصار حملته بالتواصل المباشر مع المواطنين