الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

لعدم تصريح النواب بمكاسبهم: "أنا يقظ" تطعن في الأعمال البرلمانيّة للمجلس الجديد

16 19:11 2023 مارس
لعدم تصريح النواب بمكاسبهم: "أنا يقظ" تطعن في الأعمال البرلمانيّة للمجلس الجديد
أعلنت منظمة انا يقظ ي بلاغ، أنه على إثر انعقاد أوّل جلسة للبرلمان وآداء النوّاب لليمين ومباشرتهم في ممارسة أعمال المجلس، فإنها توجهت للمحكمة الإداريّة بدعوى تتعلق بالطعن بالإلغاء في كافّة الأعمال البرلمانيّة غير التشريعيّة.

وأرجعت المنظمة رفع الدعوى إلى عدم قيام النواب الجدد بالتصريح بمكاسبهم ومصالحهم وكذلك أقرانهم وأبناءهم القصّر والحال أنّه "شرط مباشرة" لأعمالهم كنوّاب بمقتضى الفصل 31 من القانون عدد 46 لسنة 2018 الّذي ينصّ على " يعتبر التصريح شرطا للمباشرة" وذلك بالنّسبة للنواب وفق نص البلاغ

وذكرت بأنّ الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد لاتزال قائمة الذّات وهي خاصعة للمكلّفة بالتسيير بالرغم من غلق مقراتها المركزيّة بمقتضى قرار المكلّف بتسيير الداخليّة رضا غرسلاّوي الصادر منذ 20 أوت 2021.

وأكدت أن التصريح بالمكاسب والمصالح آليّة أساسيّة في مكافحة الفساد وضمان نزاهة الشأن العام ذلك أنّها تجنبنا تضارب المصالح وكل أشكال الإثراء غير المشروع، واعتبرت ان كلّ أعمال النواب باطلة وغير مشروعة قبل قيامهم بالتصريح منددة بانطلاقهم في مخالفة القانون منذ اليوم الأوّل والحال أنّهم يدّعون أنهم يؤسسون لبرلمان جديد قائم على مبادئ الإنصياع للقانون واحترامه، وفق البلاغ ذاته.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان له اليوم الثلاثاء الى وقف مسارات التعاون غير العادل في قضايا الهجرة والتي جعلت حقوق وكرامة المواطنين التونسيين في ايطاليا وحقوق وكرامة المهاجرين في تونس في « مزاد الدعم المالي والسياسي وفي المزاد الانتخابي » حسب توصيفه.

منذ دقيقة 23

قالت عضو لجنة الدفاع في قضية التآمر على أمن الدولة دليلة مصدق في تصريح لديوان أف أم اليوم الثلاثاء ان الافراج عن موكليها سيصبح وجوبيا بحلول الجمعة المقبل.

منذ دقيقة 33

أفادت عضو لجنة الدفاع في قضية التآمر على أمن الدولة دليلة مصدق في تصريح لديوان أف أم اليوم الثلاثاء أنه تم توجيه جملة من التهم للموقوفين في القضية بعد قرار ختم البحث و ذلك كالآتي :