الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

وطنية

ماهي أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في تونس؟

12 13:21 2021 جويلية
الدواجن
كشف رئيس غرفة الدواجن بالنقابة الجهوية للفلاحين بصفاقس وسيم بوخريص ان ارتفاع أسعار الدواجن بشكل لافت خلال هذه الفترة امر متوقع وسبق ان نبهت اليه الغرفة في مناسبات عدة بسبب ما اعتبره ارتفاع أسعار الاعلاف المركبة وتخلي وزارة الاشراف عن دورها لايقاف نزيف الخسائر التي يتكبدها صغار المربين.

وأشار بوخريص في تصريح لديوان اف ام الى ان 70 بالمائة من كلفة انتاج الدواجن تعود الى الاعلاف المركبة وهو ما يعني ان ارتفاع او انخفاض أسعار هذه المادة سيؤثر على أسعار الدواجن في السوق التونسية مؤكدا ان وزارة التجارة لم تتحرك من أجل كسر الاحتكار الذي تفرضه 3 مجمعات كبرى في تونس وذلك بتسعير هوامش ربح الاعلاف المركبة وادراجها ضمن المواد الأساسية.

فقرار تسعير الاعلاف المركبة سيحمي المستهلك من الارتفاع الجنوني لأسعار الدواجن من جهة ويحمي صغار المربين من الخسائر الفادحة التي يتكبدونها يوميا.

كما أوضح بوخريص ان أسعار الاعلاف المركبة ارتفعت بنسبة تراوحت بين 40 و50 بالمائة مقارنة بشهر اوت من العام الماضي وهو ما يفسر انتفاضة مربو المواشي والدواجن مؤخرا وجعل أسعار الخرفان والديك الرومي ودجاج اللحم تقفز من 3 د للكغ الواحد الى حوالي 5 د للكغ الواحد بالنسبة للدواجن.

وشدد بوخريص على ان ارتفاع الأسعار سيشمل قريبا بيض الاستهلاك لنفس الأسباب والتي لا يمكن تحمل عواقبها من جانب المربين الذين أصبح اغلبهم مهددين بالسجن والتتبعات العدلية جراء الديون المتراكمة.

وتجدر الإشارة الى ان رئيس الغرفة الوطنية لباعة لحوم الدواجن بالتفصيل إبراهيم نفزاوي أكد اليوم الترفيع في أسعار اللحوم البيضاء حيث أصبح كيلوغرام الدجاج 8600 مليما بعد ان كان 6200 وارتفع سعر الكلغ الواحد من الاسكالوب إلى 17 دينارا دون سابق إعلام.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً للحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية احتجاجا ورفضا للتمويل الأمريكي لحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان المحتل في حق الشعب الفلسطيني ورفضا لتحكم لوبي الاحتلال في القرار الأمريكي

منذ ساعتين

فجع المدرب واللاعب الدولي السابق والمحلل الفني بديوان أف أم خالد المولهي اليوم السبت بفقدان والده عبد الرحمان المولهي

منذ ساعات 3

ضرب زلزال بقوة 6,5 درجات على سلم ريشتر قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية، السبت، وفق ما أفادت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء