الأكثر مشاهدة

21 20:55 2020 أكتوبر

سجّلت في المدة الاخيرة إصابة عدد من رؤوس الأغنام و الابقار بمرض اللسان الأزرق في عدة مناطق بولاية صفاقس و خاصة الرطبة منها، على غرار طينة و ساقية الداير و منزل شاكر و الحنشة و جبناية...حسب ما اكده رئيس دائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس الدكتور سامي الفارسي في تصريح للديوان اف ام

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

ما هو مصير القانون الانتخابي المعدّل بعد وفاة رئيس الجمهورية؟

:تحديث 25 15:03 2019 جويلية
ما هو مصير القانون الانتخابي المعدّل بعد وفاة رئيس الجمهورية؟
هل يحق لمحمد الناصر الامضاء على القانون الانتخابي المعدل؟

أثارت مسألة عدم ختم القانون الانتخابي المعدل من قبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي وافته المنية صباح اليوم الخميس بالمستشفى العسكري بتونس العاصمة جدلا كبيرا خلال الفترة المنقضية لدى الرأي العام الوطني واختلافا في التأويل والقراءات بين أساتذة القانون الدستوري.

ولئن كان موقف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات واضحا في هذا الصدد من حيث اعتماد القانون غير المعدل مع انطلاق فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية فإنها عبرت عن استعدادها لتطبيق القانون المعدل حال صدوره في الرائد الرسمي للجمهورية.

فهل يحقّ للقائم بمهام رئيس الجمهورية خلال المدة الرئاسية الوقتية امضاء القانون الانتخابي والاذن بإصداره في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية؟

وقد أوضح أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بصفاقس بسام الكراي في تصريح لديوان أف أم اليوم الخميس أنه يمكن للقائم بمهام رئيس الجمهورية في حالة الشغور النهائي ممارسة حق الامضاء على القوانين والاذن بنشرها في الرائد الرسمي للجمهورية مشيرا الى أنه لا يحق للقائم بمهام رئيس الجمهورية خلال المدة الرئاسية الوقتية المبادرة بتعديل الدستور أو اللجوء الى الاستفتاء أو حل مجلس نواب الشعب.

وينص دستور الجمهورية التونسية الثانية على أن رئيس مجلس نواب الشعب يتولى في حالة الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.

ويؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب وعند الاقتضاء أمام مكتبه أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس.

  ويمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية خلال الشغور النهائي المهام الرئاسية الوقتية ولا يحق له المبادرة بتعديل الدستور أو اللجوء الى الاستفتاء أو حل مجلس نواب الشعب.

وخلال المدة الرئاسية الوقتية ينتخب رئيس جمهورية جديد لمدة رئاسية كاملة كما لا يمكن تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

ويعد الامضاء على القانون الانتخابي المعدل مسؤولية سياسية أكثر منها دستورية وقانونية لمحمد الناصر الذي يتولى منصب رئاسة الجمهورية مؤقتا في هذه الفترة الحساسة من تاريخ البلاد.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 23 دقيقة

ابرز اخبار الخميس 22 اكتوبر 2020

منذ 27 دقيقة

كشفت مصادر اعلامية مصرية، أن اللاعب الدولي التونسي علي معلول لم يشارك في الحصة التمرينية لفريق الأهلي المصري اليوم الخميس، بسبب تعرضه لإصابة عضلية.

منذ 37 دقيقة

اثبتت التحاليل التي اجراها دفعة من لاعبي النادي الرياضي الصفاقسي تعرض الثنائي ايمن الحرزي ومحمد بن علي الى الاصابة بفيروس كورونا دون ظهور اي اعراض لديهما.

{}