الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

تسجل تشكيلة النادي الإفريقي جملة من الغيابات في مباراة الكلاسيكو أمام النادي الرياضي الصفاقسي

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

محكمة المحاسبات تشرع في إنجاز مهمة رقابية على أموال صندوق 1818

29 15:48 2021 أفريل
محكمة المحاسبات تشرع في إنجاز مهمة رقابية على أموال صندوق 1818
شرعت محكمة المحاسبات في إنجاز مهمة رقابية لتقييم مدى توفّق وزارة الصحة في حسن التصرّف في مداخيل "حساب التوقي ومجابهة الجوائح الصحية 1818" والتي تمّ جمعها عن طريق هبات وتبرعات التونسيين، وفق ما كشفته اليوم الخميس، رئيسة قسم بمحكمة المحاسبات ألفة مملوك.

وستتولى المهمة الرقابية حول التصرف في مداخيل صندوق 1818 غرفة الصحة والشؤون الاجتماعية بمحكمة المحاسبات لتقييم شفافية التصرف في التبرعات ومعرفة مدى توفق المنظومة الصحية العمومية في مجابهة فيروس كوفيد-19 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030 في وضع أنظمة صحية مرنة لمجابهة الأزمات.

ويأتي الشروع في هذه المهمة في ظل الجدل المستمر الذي رافق عملية التصرف في التبرعات التي منحها عديد المواطنين لفائدة صندوق 1818 المحدث في مارس 2020 بهدف معاضدة جهود الدولة في مقاومة فيروس كورونا من خلال توفير الموارد لاقتناء التجهيزات الطبية ووسائل الوقاية والمساهمة في اقتناء الأدوية وغيرها.

ويوجه البعض انتقادات بسبب ما وصفوه بالغموض والضبابية في إنفاق التبرعات الموجهة لصندوق 1818 حسب الأهداف والأولويات المرسومة له، في الوقت الذي تشهد فيه المنظومة الصحية ارتباكا في ظلّ ارتفاع عدد الوفيات اليومية جراء فيروس كورونا المستجد.

وكان وزير الصحة فوزي مهدي أكد قبل أيام أمام البرلمان أنه تم التصرف في مداخيل صندوق 1818 وفقا لمعايير الشفافية، كاشفا عن إنفاق 205 مليون دينار من المداخيل لاقتناء سيارات إسعاف وأجهزة تنفس وتحاليل سريعة ووسائل وقاية وغيرها ليتبقى نحو 30 مليون دينار.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد) عن تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب ببني مطير وعين دراهم وببوش والمناطق المجاورة مساء أمس الاثنين 4 مارس 2024

منذ دقائق 9

أعلنت مجموعة الشحن السويسرية "إم.إس.سي" إصابة سفينتها "سكاي 2" بصاروخ باليستي أمس الاثنين قرب ساحل عدن باليمن

منذ دقيقة 19

أكدت رئيسة مكتب مجلس أوروبا بتونس بيلار مورالاس، امس الاثنين، خلال جلسة عمل جمعتها بوزيرة المرأة والأسرة وكبار السن آمال بلحاج موسى، إستعداد المجلس دعم جهود الوزارة وتعزيز التعاون في خدمة قضايا الطفولة المهدّدة وآليات مكافحة العنف ضدّ المرأة، حسب بلاغ للوزارة نشرته اليوم