الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

وطنية

مرصد الدفاع عن مدنية الدولة ينبه إلى مخاطر اتفاق الهجرة بين تونس والاتحاد الأوروبي

05 11:53 2023 جويلية
مرصد الدفاع عن مدنية الدولة ينبه إلى مخاطر اتفاق الهجرة بين تونس والاتحاد الأوروبي
نبّه المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة إلى "مخاطر" يمكن أن تنجر عن اتفاق الشراكة المزمع توقيعه بين تونس والاتحاد الأوروبي، الذي وصفه بـ"المشبوه" خاصة فيما يتعلق بملف الهجرة.

ولاحظ المرصد، في بيان اليوم الأربعاء 05 جويلية 2023، أنّ "حرص أوروبا على التعجيل بإبرام هذا الاتفاق ليس إلّا لما يضمنه من خدمات لمصالحها في موضوع الهجرة".

وكانت تونس والاتحاد الأوروبي أصدرا، يوم 11 جوان الماضي، بيانا مشتركا إثر مشاورات على أعلى مستوى أكد اتفاق الجانبين على العمل في إطار "حزمة شراكة شاملة" في مجال تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وبعث شراكة في مجال الطاقة المستدامة والتنافسية إضافة إلى الهجرة والتقارب بين الشعوب.

ودعا المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، في بيانه، إلى اعتماد الشفافية في الخطاب الرسمي قبل التوقيع النهائي على الاتفاق خصوصا فيما يتعلق بملف الهجرة، "حتى يكون الشعب على بيّنة ممّا ينتظره بخصوص قوته وصحته وسلامته وسيادته".

وقال إنّ مسألة تدفق المهاجرين من جنوب الصحراء إلى تونس تزداد تعقيدا يوما بعد يوم خاصة مع تكاثر عددهم في الفترة الأخيرة "بما يؤكد وجود شبكات مشبوهة تتمعّش من جلبهم إلى تونس"، وكذلك مع تنامي الاحتقان اليومي والمشاحنات والمواجهات مع المواطنين.

وعبّر المرصد عن مخاوفه من نتائج هذه الأوضاع، من تناحر وتفشي الأوبئة ومن انتشار حالة الاحتقان من صفاقس إلى بقية مناطق البلاد بما يُشكّل خطرا داهما على الأمن القومي.

كما طالب المرصد الاتحاد الأوروبي بعدم اتّخاذ الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمرّ بها تونس ذريعة لحل مشاكل الهجرة في أوروبا على حساب سيادة تونس وأمنها.

وشهدت أحياء بولاية صفاقس (جنوب شرق) والمناطق ذات الكثافة السكنية العالية بصفاقس الكبرى احتقانا واشتباكات بين مجموعات من المهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وبين السكان المحليين بسبب غضب من التدفق الكبير للمهاجرين وبعد مقتل شاب تونسي مساء الاثنين المنقضي طعنا على يد مهاجرين.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد اجتمع بوزير الداخلية وبقيادات أمنية عليا إثر تطور الأحداث بمدينة صفاقس وأكّد على أن "تونس دولة لا تقبل بأن يقيم على أرضها إلا وفق قوانينها .. كما لا تقبل بأن تكون منطقة عبور أو أرضا لتوطين الوافدين عليها من عدد من الدول الإفريقية، ولا تقبل، أيضا، أن تكون حارسة إلا لحدودها".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

حسم التعادل السلبي 0-0 مواجهة كلاسيكو الجولة الأخيرة لذهاب بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم بين النجم الساحلي والنادي الإفريقي

منذ دقيقة 23

أعلنت وزارة التجهيز ان اداراتها الجهوية ستنطلق في تنفيذ برنامج تحفيزي لصيانة الطرقات قبل يوم 2 ماي 2024 بعد ان جددت 193 مقاولة مشاركتها في هذا البرنامج في وقت تستعد فيه تفقدية الوزارة لتنفيذ 5 مهمات رقابية معمقة

منذ دقيقة 30

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم