الأكثر مشاهدة

09 11:53 2021 جوان

قال الوزير السابق كمال العيادي، إنه وبعد قرار مجلس القضاء العدلي بإنهاء إلحاق القضاة العدليين لدي أجهزة السلطة التنفيذية، يصبح التعيين الأخير علي رأس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قرارا غير قابل للتنفيذ وتصبح الإقالة أمرا واقعا على حد قوله.

على المباشر

Tapis Rouge
بعد القراية ، الخدمة ، الامبوتياج و الستراس ...enfin c’est samedi .. مالا allez s’ y وقيّت الtapis rouge مع رامي مكلين.. les clashs و les scoops و اخبار الفنانين .. كل سبت من 12 لل14 .. على ديوان fm مع بعضنا الدنيا تحلى
تنشيط رامي مكلين
وطنية

مرصد شاهد يدعو الى تنقيح القانون الانتخابي تفاديا لحدوث 'فراغ دستوري'

:تحديث 01 13:36 2019 أوت
مرصد شاهد يدعو الى تنقيح القانون الانتخابي تفاديا لحدوث 'فراغ دستوري'
دعا مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية مجلس نواب الشعب الى تحمل مسؤولياته في هذا الظرف الاستثنائي

وذلك بتلافي النقائص وادخال التنقيحات التشريعية الضرورية والكفيلة بإنجاح الاستحقاق الانتخابي تفاديا لحدوث فراغ دستوري يوم 24 أكتوبر 2019.

وطالب المرصد اليوم الخميس باستقالة الوزراء والموظفين السامين المترشحين للاستحقاقات الانتخابية القادمة تكريسا لمبدأ حياد الادارة ودور العبادة والمؤسسات التربوية والنأي بها عن التوظيف السياسي والانتخابي.

يشار الى أنه في صورة المرور الى تنظيم دورة انتخابية ثانية في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فانه سيتم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية التي تنتهي يوم 24 أكتوبر 2019 وقد اقترحت هيئة الانتخابات في لقاء موسع مع ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني يوم الثلاثاء المنقضي تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال آجال البت في الطعون أو توحيد النظر في طعون الدورتين أو اعتماد المقترحين معا.

وأوضحت الهيئة أن اعتماد المقترحين معا سيؤدي الى عدم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية.

يذكر أن الدستور ينص على اجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تدوم من 45 الى 90 يوما.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 20

فادت وزارة الصحة اليوم السبت أنه تم بتاريخ يوم 11 جوان الجاري تطعيم 37394 شخصا ضد كورونا ليبلغ بذلك العدد الجملي للملقحين 131223شخصا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح بتاريخ يوم 13 مارس الماضي.

منذ دقائق 3

أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية، الحبيب عمّار، أن تونس جاهزة لاستقبال السياح هذه الصائفة وخلال الموسم الشتوي القادم بفضل البرتوكول الصحي الخاص بالقطاع السياحي، الذي أثبت نجاعته صيف 2020 وحظي بثقة متعهدي الرحلات الأجانب وادخلت عليه تعديلات هذه السنة بالتنسيق مع وزارة الصحة ليكون ذا نجاعة أكبر.

منذ دقائق 6

قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت إن وزارة الحج والعمرة أعلنت اقتصار الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج في إطار المساعي لاحتواء جائحة كورونا.

{}