الأكثر مشاهدة

07 19:47 2021 مارس

أثارت تدوينات نشرت عبر الحساب الشخصي لكمال بن خليل الناطق الرسمي السابق للنادي الإفريقي غضباً كبيراً في صفوف جماهير النادي الرياضي الصفاقسي

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

مرصد شاهد يدعو الى تنقيح القانون الانتخابي تفاديا لحدوث 'فراغ دستوري'

:تحديث 01 13:36 2019 أوت
مرصد شاهد يدعو الى تنقيح القانون الانتخابي تفاديا لحدوث 'فراغ دستوري'
دعا مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية مجلس نواب الشعب الى تحمل مسؤولياته في هذا الظرف الاستثنائي

وذلك بتلافي النقائص وادخال التنقيحات التشريعية الضرورية والكفيلة بإنجاح الاستحقاق الانتخابي تفاديا لحدوث فراغ دستوري يوم 24 أكتوبر 2019.

وطالب المرصد اليوم الخميس باستقالة الوزراء والموظفين السامين المترشحين للاستحقاقات الانتخابية القادمة تكريسا لمبدأ حياد الادارة ودور العبادة والمؤسسات التربوية والنأي بها عن التوظيف السياسي والانتخابي.

يشار الى أنه في صورة المرور الى تنظيم دورة انتخابية ثانية في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فانه سيتم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية التي تنتهي يوم 24 أكتوبر 2019 وقد اقترحت هيئة الانتخابات في لقاء موسع مع ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني يوم الثلاثاء المنقضي تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال آجال البت في الطعون أو توحيد النظر في طعون الدورتين أو اعتماد المقترحين معا.

وأوضحت الهيئة أن اعتماد المقترحين معا سيؤدي الى عدم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية.

يذكر أن الدستور ينص على اجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تدوم من 45 الى 90 يوما.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

سجلت تونس 24 حالة وفاة و313 اصابة جديدة بفيروس كورونا من جملة 3126 تحليلا مخبريا تم اجرائها أمس الأحد وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في بلاغ لها.

منذ ساعات 5

أطلق الجيش اللبناني مساء اليوم الاثنين، النار على طائرة مسيرة تابعة للاحتلال الصهيوني كانت تحلق فوق مركزه في ميس الجبل وفق ما أفادت به وكالة رويترز نقلا عن وسائل اعلام لبنانية.

منذ ساعات 5

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي يوم الاثنين إن إدارة الرئيس جو بايدن ما زالت قلقة من الهجمات المتزايدة على السعودية، وإن المملكة تواجه "تهديدات أمنية حقيقية" من جماعة الحوثي.

{}