الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

مشروع خارطة الطريق التي اعدها اتحاد الشغل والمتعلقة بالمجال الإقتصادي والإجتماعي

10 23:01 2021 سبتمبر
مشروع خارطة الطريق التي اعدها اتحاد الشغل والمتعلقة بالمجال الإقتصادي والإجتماعي
نشرت صحيفة الشعب نيوز مشروع خارطة الطريق التي اعدها قسم الدراسات بالاتحاد العام التونسي للشغل و المتعلقة بالجانبين الاقتصادي والاجتماعي

و نصت النقطة الأولى على دعوة الى إطلاق إصلاحات اقتصادية عاجلة تهمّ فترة الإجراءات الاستثنائية في انتظار الانكباب على الإصلاحات الهيكلية الكبرى لمنظومات التّربية والتعليم العالي والتكوين المهني والصّحة والمياه والنّقل والسّكن الاجتماعي والفلاحة والإنتاج وذلك بهدف انقاذ الاقتصاد الوطني. ودعت النقطة الثانية الى بلورة الخطوط العريضة لقانون المالية التكميلي لسنة 2021 وقانون مالية 2022 وإدراج مراجعة السّلّم الضّـريبي للأشخاص الطّبيعيين قصد ملائمته مع نسب الضـّريبة المفروضة على الشّركات والتّرفيع في سقف الإعفاء الضـّريبي على المداخيل ما بين 5000 و 8000 د وإلغاء اقتطاع نسبة 1 % من الأجور بعنوان المساهمة الاجتماعية التّضامنية وإيجاد حلول بديلة لأزمة الصّناديق الاجتماعية. أما الهدف فهو دون شك تعبئة استثنائية للموارد المالية اللازمة لاستكمال سنة 2021 والمقدرة بـ13 مليار دينار وضبط برنامج واضح لسياسة التّداين والتكريس الفعلي للعدالة الجبائية وتحسين المقدرة الشرائية وظروف عيش المواطن ورفع الحيف عن الأجراء وتحسين ظروف عيش للمواطن التونسي.
تدقيق كلي وشامل
ودعت الوثيقة ثالثا الى دعوة المجلس الوطني للحوار الاجتماعي للانعقاد بصفة متواصلة لمتابعة جميع الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية ورابعا الى إلغاء قانون الإنعاش الاقتصادي (عدم ختمه) وإعداد مشروع قانون بديل يشمل إصلاح مجلّة الصّرف.
أما النقطتان 5 و6 فاقترحتا اجراء تدقيق كلّي وشامل للمالية العمومية تشمل خاصة منظومة دعم المواد الأساسية والطاقة ومنظومات دعم الإنتاج والبرامج الاجتماعية والمنظومة الجبائيّة والبرامج النشيطة للتّشغيل كإجراء تدقيق معمّق وشامل للديون والهبات خاصّة في الـ 10 سنوات الفارطة وبلورة إستراتيجية جديدة تعتمد على آليات الهندسة المالية تضمن التصرّف الشفّاف في المديونية العمومية وذلك بهدف التقليص من ضبابية الوضعية ومصارحة الشعب بالمشاكل الحقيقة وبناء جسور الثقة.
ونصت النقطتان 7 و 8 الى إيجاد خطّ تمويل لدعم الفئات الهشّة وفاقدي السند والطبقات المهنية المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد_19 وإحداث منظومة التّأمين على فقدان مواطن الشغل والى إطلاق حملة وطنية لمكافحة التهرب والغش الجبائيين وذلك لإضفاء مزيد من الشفافية في التصـرّف في الموارد المالية للدولة ومقاومة الفساد والحفاظ على القدرة الشرائية و دعم تشغيل الشباب.

(الشعب نيوز)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 39

دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في بيان لها اليوم السبت منظوريها الى تنفيذ وقفة احتجاجية بساعة صباح يوم الاثنين المقبل بكل المؤسسات التربوية تعبيرا عن شجبها ورفضها أي تدخل من أي طرف كان في قرارات المجالس التأديبية و الاقسام .

منذ ساعة

تولت منظمة الأطباء الشبان التونسيين و مؤسسة جاد للصحة الشعبية اليوم السبت تقديم مجموعة من المعدات و الوسائل الطبية لفائدة المستشفى المحلي بأم العرائس بقيمة 120 ألف دينار ، وفق ما أفاد به رئيس مؤسسة جاد للصحة الشعبية الدكتور بولبابة مخلوف .

منذ ساعة

بيّنت وزيرة الأسرة و المرأة و الطفولة و كبار السن آمال بلحاج موسى، في كلمة لها خلال اليوم الإعلامي المُلتئم بالجزائر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشّغل، أنّ تونس ماضية في دعم الحقوق الاجتماعيّة والاقتصاديّة للنّساء، ومنحها الأولوية في توجّهاتها الوطنيّة والمنزلة الأساسيّة في برامج الشّراكة والتّعاون على المستويين الإقليميّ والدوليّ إيمانا منها بأن العمل اللائق هو ضمان لكرامة الإنسان وصمام أمان ضد كل أنواع الاستغلال والانحراف.