الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

منظمات وحركات شبابية تدعو لسحب المرسوم 54 ووضع حد لمحاكمات الرأي

21 17:48 2023 ماي
منظمات وحركات شبابية تدعو لسحب المرسوم 54 ووضع حد لمحاكمات الرأي
عبرت 36 منظمة وحركة شبابية، في بيان مشترك نشرته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الاحد، عن ادانتها الشديدة لما اعتبرته حملة الايقافات والمحاكمات الأخيرة للنشطاء والمدونين والصحفيين والنقابيين وعموم المواطنين ، التي غابت فيها أدنى معايير المحاكمة العادلة، وفق تقديرها، فضلا عن انها محاكمات للآراء والمواقف، في خرق واضح للدستور والقوانين والمعاهدات الدولية

ولاحظت أن أغلب المحاكمات تتم بمقتضى المرسوم 54 (المؤرخ في 13 سبتمبر 2022 والمتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال)، وهو ما يثبت نوايا السلطة في توظيفه للتضييق على الحريات وعلى رأسها حرية الرأي والصحافة والتعبير، وتسليط سيف المحاكمات على رقاب المواطنين وكل من ينتقد السلطة وسياساتها مهما كان موقعه، على حد تعبيرها.

وجددت دعوتها إلى السحب الفوري للمرسوم 54 الذي اعتبرته معادي للحريات، معربة عن استعدادها للدفاع عن جميع ضحايا هذا المرسوم وغيره من القوانين الزجرية التي توظفها السلطة لقمع الحريات ومحاكمة الاراء والأفكار وكل صوت مخالف أو معارض، وفق نص البيان.

كما استنكرت ما وصفته ب التعسف البوليسي، محذرة من خطورة تغول الجهاز الأمني والرقابة والهرسلة التي يمارسها على ضمائر الناس بتواطؤ مفضوح من بعض القضاء، على حد تعبيرها، داعية إلى القطع مع ما اعتبرته سياسة تكميم الافواه والتضييق على حق المواطنين في التعبير بحرية عن ارائهم بأي شكل.

وقد حمل البيان المشترك توقيع المنظمات التالية بالخصوص: الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الاتحاد العام التونسي للشغل،الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الاتحاد العام لطلبة تونس، البوصلة، المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب، إئتلاف صمود، اتحاد اصحاب الشهادات المعطلين عن العمل، الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية، جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية، الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات، المرصد الوطني للدفاع عن مدينة الدولة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

للاسبوع الثاني على التوالي تتواصل مقاطعة خريجي علوم التربية دفعة 2023 للتدريس بالمدارس الابتدائية بقبلي

منذ دقيقة 15

قال وزير التجارة التركي عمر بولات إن تعليق التجارة مع الكيان المحتل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية

منذ دقيقة 44

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الخميس جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون العدوان المستمر منذ أكثر من 6 أشهر على قطاع غزة