الأكثر مشاهدة

15 11:42 2024 سبتمبر

دارت مساء السبت مواجهات الدفعة الاولى من الجولة الثالثة لبطولة النخبة لكرة اليد

على المباشر

Night Club
موندو ال djing ، Les hits وأجدد les tubes 🎬🎹🎸 كل 💯 ليلة فيnight-club 🎧 من الاثنين للجمعة من التسعة لنصف الليل night-club مع محمد القرقني على ديوان اف ام مع بعضنا الصيف احلى ❤️ ❤️
تنشيط محمد القرقني
وطنية

هيئة الانتخابات تنشر نموذج ورقة التصويت الخاصة بالانتخابات الرئاسية (صورة)

:تحديث 12 19:07 2024 سبتمبر
هيئة الانتخابات تنشر نموذج ورقة التصويت الخاصة بالانتخابات الرئاسية
نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الخميس 12 سبتمبر، نموذج ورقة التصويت الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2024 وهي كالتالي:

 

يشار إلى أن فترة الحملة الانتخابية الرئاسية في الخارج انطلقت اليوم الخميس 12 سبتمبر، لتتواصل إلى غاية يوم 2 أكتوبر القادم، على أن يجرى الاقتراع بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024

ويتقدم لهذا الاستحقاق الرئاسي ثلاثة مترشحين كانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أعلنت عن قبول ملفات ترشحهم، وهم العياشي زمال، أمين عام حركة « عازمون »، وزهير المغزاوي، أمين عام حركة الشعب، والرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد.

وبلغ عدد المسجلين بالخارج ما يفوق 620 ألفا بعد إضافة 300 ألف مسجل في إطار التسجيل الآلي لمن بلغوا سن 18 يوم الاقتراع، وفق ما صرحت به عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) امس الأربعاء.

وأضافت العبروقي أن هيئة الانتخابات أتاحت للناخبين بالخارج امكانية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في أي مركز يختاره الناخب في البلد الذي يقيم به، ضمن آلية « التصويت الحر ».

وقالت إن هذه الآلية تتيح إمكانية التصويت في بلد آخر غير المسجل به في حالة وجود الناخب في ذلك البلد خلال أيام الاقتراع.

وأوضحت أن الهيئة وضعت ضمانات تتمثل في الشطب الآلي لكل ناخب قام بالاقتراع في غير المركز المسجل به لمنع التصويت مرتين.

وذكرت في سياق متصل أن عدد الناخبين النشيطين بالخارج لم يتجاوز سابقا حدود الثلاثين ألفا، معربة عن الأمل في أن يساهم التصويت الحر في ضمان مشاركة أعداد أكبر للناخبين في هذا الاستحقاق.

ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية بالخارج 10، وهي فرنسا 1 وفرنسا 2 وفرنسا3 وإيطاليا والمانيا وباقي الدول الأوروبية، والدول العربية وآسيا واستراليا وإفريقيا والأمريكيتين.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر أكد على الدور المناط بعهدة أعوان مراقبة الحملة الخاصة بهذه الانتخابات وحرص مجلس الهيئة على تنظيم حملة انتخابية نظيفة ونزيهة.

كما دعا أعوان المراقبة إلى الالتزام بالواجبات المحمولة عليهم خلال آدائهم لمهامهم وخاصة الالتزام بأعلى درجات الحياد والاستقلالية وتوخي الدقة والمسؤولية في تحرير المحاضر وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء أو تمييز.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أن نحو مليون و800 ألف تونسي يقيمون بالخارج بشكل نظامي وهو ما يمثل 15 بالمائة من سكان البلاد.

وتستقطب أوروبا نحو 86 بالمائة من الجالية التونسية بالخارج، بينهم حوالي 56 بالمائة بفرنسا و15 بالمائة بإيطاليا ونحو 7 بالمائة بألمانيا.

ويقيم بالدول العربية 10 بالمائة من مجموع الجالية، في حين تستقطب بلدان أمريكا الشمالية (كندا والولايات المتحدة) 6.6 بالمائة من التونسيين بالخارج.

وتتوزع الجالية التونسية بالخارج حسب الشريحة العمرية إلى أكثر من 68 بالمائة من الشريحة العمرية ما بين 18 و64 سنة، في حين ينتمي ما يفوق الـ 15 بالمائة إلى الشريحة العمرية التي تتجاوز الـ65 سنة.

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة

قال مستشار وزير الصحة اللبناني باسم غانم، إن عدد قتلى انفجارات أجهزة الاتصال المحمولة "بيجر" في لبنان ارتفع إلى 11 بينما وصل عدد المصابين إلى 4,000 منهم 400 في حالة حرجة٬ وفقا لوكالة رويتزز.

منذ دقائق 10

أكّدت نقابة القضاة التونسيين ،الثلاثاء 17 سبتمبر، أنه تمّ تجسيد كلّ ما سبق التباحث بخصوصه مع وزارة العدل يوم 26 جويلية المنقضي" توصلا لمزيد تحسين جودة المناخ القضائي وتكريس حقوق القضاة"

منذ دقيقة 38

أعلنت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان في بيان الثلاثاء 17 سبتمبر، أنه ورد على فرعها بالمهدية صبيحة اليوم شكاية من قبل مواطنين قاطنين بمنطقة النفاتية من معتمدية شربان، عرضا خلالها أنهما ومجموعة من مواطني الجهة قاموا بتكوين الشركة الأهلية للنقل بالقواسم الكبرى و قد كلفوا المشتكى به بالقيام بإجراءات التأسيس والاكتتاب بالشركة المذكورة والذي اتضح حسب روايتهم أنه من أنصار رئيس الجمهورية بالجهة، وذلك بعد أن سلموه للغرض نسخا من بطاقات تعريفهم الوطنية.