هيئة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية تستعرض حصيلة الأشهر الخمسة الأولى من 2026
وجاء الإعلان عن هذه الحصيلة خلال اجتماع مجلس مؤسسة الهيئة، المنعقد اليوم الجمعة 26 جوان 2026 برئاسة المدير العام الدكتور محمد الرابحي، وبحضور أعضاء المجلس وعدد من إطارات الهيئة، حيث خُصص لاستعراض سير نشاط المؤسسة، وتقييم مستوى تقدم برامجها ومشاريعها ذات الأولوية، إلى جانب متابعة تنفيذ الميزانية والصفقات العمومية.
واستعرض المجلس مدى تنفيذ توصيات الاجتماع السابق، كما اطلع على مؤشرات الأداء في مجالات المراقبة الرسمية، واستكمال البناء القانوني، وتطوير منظومة الجودة، والرقمنة، والتعاون الدولي.
وأكد رئيس المجلس مواصلة استكمال المنظومة التشريعية الخاصة بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مشيرًا إلى التقدم المحرز في إصدار النصوص التطبيقية بما يعزز الإطار القانوني ويرفع من نجاعة منظومة الرقابة الرسمية.
كما تناول الاجتماع نتائج البرنامج الوطني لمراقبة الملوثات ورواسب المبيدات، التي أظهرت مطابقة أغلب العينات للمعايير الصحية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن العينات غير المطابقة، إضافة إلى استعراض مؤشرات المراقبة الفنية عند التوريد والتصدير، وبرامج مراقبة مياه الشرب والمياه المستعملة المعالجة، ومشاريع الرقمنة والتعاون الدولي وتعزيز الحوكمة والرقابة الداخلية.
وفي ختام أشغاله، شدد مجلس المؤسسة على مواصلة تطوير منظومة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وتعزيز جاهزية مختلف مصالح الهيئة بما يضمن حماية صحة المستهلك وترسيخ الثقة في منظومة الرقابة الغذائية في تونس.

