وزارة البيئة: نحو إطلاق برنامج رقمي لإسداء الخدمات والتراخيص الإيكولوجية
وأوضحت وزارة البيئة، في بلاغ لها، أن البرنامج يشمل تطوير بوابة موحدة لمختلف الخدمات، ورقمنة تراخيص التصرف في النفايات الخطرة وتصديرها، إضافة إلى خدمات الربط بالشبكة العمومية للتطهير ومعالجة العرائض.
وأضافت الوزارة أن خطة العمل تتضمن أيضا رقمنة مسار دراسات المؤثرات على البيئة، وكراسات الشروط المسلمة من الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، فضلا عن رقمنة تراخيص الإشغال الوقتي للملك العمومي البحري وطلبات البنك الوطني للجينات.
وفي سياق متصل، استعرضت الجلسة مجالات توظيف الذكاء الاصطناعي لتسريع الانتقال الإيكولوجي وتكريس التنوع البيولوجي، عبر استغلال البيانات البيئية في تثمين المياه المستعملة ومقاومة التلوث والوقاية من الكوارث الطبيعية.
وبيّن المصدر ذاته أن التوجهات المستقبلية ترتكز على تعزيز الاقتصاد الدائري بتركيز أجهزة استشعار ذكية، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب دفع التعاون الدولي لحوكمة استعمالات الذكاء الاصطناعي.
