الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اليوم الاثنين 4 مارس 2024 اقامة قرعة الدور ربع النهائي لمسابقتي دوري أبطال افريقيا وكأس الكاف يوم 13 مارس الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
وطنية

وزارة الفلاحة تدعو مزارعي القوارص الى اتباع حزمة من التوصيات

:تحديث 10 11:12 2023 ديسمبر
وزارة الفلاحة تدعو مزارعي القوارص الى اتباع حزمة من التوصيات
كشفت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عن ظهور أعراض تيبس الأوراق والأغصان وتساقط أوراق على أشجار القوارص خاصة في بعض المستغلات التي تشكو من نقص في مياه الري، داعية الى إتباع جملة من التوصيات الفنية للحدّ من استفحال ظاهرة التّيبس الفيزيولوجي للقوارص على مستوى الشّجرة وكامل الغراسة

وتعود هذه الظاهرة، وفق بيانات نشرتها الوزارة، الى انحباس الأمطار الخريفية وتواصل ارتفاع درجات الحرارة وقلة الرطوبة النّسبيّة.

وتتمثل التوصيات الفنية بالخصوص في عدم استعمال المبيدات التي تزيد في تعكر الحالة الصحية للأشجار وعدم قص الأغصان المتجردة من أوراقها باعتبارها غير متيبسة ويمكن أن تعيد إنتاج الأوراق من جديد عند العناية الجيدة بالشجرة المتضرّرة.

واشارت الوزارة الى ان هذه الحالة المرضيّة للقوارص تتوقف بعد تساقط الأمطار وارتفاع الرطوبة النسبية.

وقد عاينت المصالح الفنية المعنيّة بالصّحة النّباتيّة بوزارة الفلاحة، ظهور أعراض تيبس الأوراق والأغصان وتساقط أوراق على أشجار القوارص خاصة في بعض المستغلات التي تشكو من نقص في مياه الري.

وتتمثل الأعراض، حسب تشخيص المصالح المختصة بالوزارة، في إلتواء الأوراق ثم تيبسها وسقوطها تاركة الأغصان الفتية جرداء، وتخص هذه الظاهرة الأغصان الموجودة على مستوى الجهة المشمسة من الشجرة، وقد تتسبب هذه الظاهرة في سقوط الثمار في بعض الحالات.

كما اتّضح أنّ هذه الأعراض تعود بالأساس إلى تعرض أشجار القوارص إلى الجهد المائي نتيجة المرور بفترة جفاف مطولة وهبوب رياح قوية وحارة نسبيا، وفق الوزارة.

يذكر ان مساحة الغراسات من القوارص تبلغ حوالي 28 ألف هكتار مقابل 13 ألف هكتار سنة 2006. وتمثل هذه الغراسات 6 بالمائة من المساحات الجملية للأشجار المثمرة و16،5 بالمائة من المساحة المروية منها.

وتوجد 67 بالمائة من مساحة القوارص بولاية نابل وتليها ولايات القيروان وبن عروس بـ 6 بالمائة لكل ولاية و5 بالمائة ببنزرت و4 بالمائة بجندوبة.

ويضم قطاع القوارص حوالي 12 ألف منتج جلهم من صغار الفلاحين ويمثل مورد رزق لحوالي 30 ألف عائلة ويوفر 3 مليون يوم عمل في السنة بالنسبة لليد العاملة الموسمية.

ويستأثر إنتاج القوارص في تونس بحوالي 30 بالمائة من الإنتاج الجملي للغلال ويساهم بنسبة 4،4 بالمائة من القيمة الجملية للإنتاج الفلاحي.

 

المصدر: وات

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثوان 3

انهارت اليوم الثلاثاء محادثات استضافتها القاهرة بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ووسطاء بهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بينما تبقت أيام فقط لوقف القتال قبل أن يحل شهر رمضان

منذ دقيقة 22

أكد نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد نوفل فريخة ان الهيئة تقدمت بعدد من الشكايات الى القضاء بعد رصد جملة من الاخلالات والتجاوزات خلال الحملة الانتخابية مشيرا الى ان هذه الشكايات لم تقتصر على رئيسة الحزب الدستوري عبير موسي فقط وانما شخصيات سياسية أخرى.

منذ دقيقة

غادر النادي الإفريقي مسابقة كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم الأحد الماضي بطريقة مفاجئة بعد عثرة الجولة الختامية لدور المجموعات والتعادل أمام أكاديميكا الأنغولي