الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

وزيرة الصحة: 82 بالمائة من حالات الوفاة تعود لأسباب مرتبطة بأمراض القلب والشرايين

:تحديث 30 13:49 2017 جوان
قالت وزيرة الصحة
قالت وزيرة الصحة سميرة مرعي فريعة، ان حوالي 82 بالمائة من حالات الوفاة المسجلة بتونحس تعود وفق دراسة أعدتها الوزارة مؤخرا لأسباب مرتبطة بأمراض القلب والشرايين.


وأضافت الوزيرة خلال اشرافها مساء أمس الخميس، بسوسة على افتتاح الدورة 14 للأيام التونسية الأوروبية لطب القلب التطبيقي، التي تتواصل على امتداد ثلاثة أيام، أن الدراسة، بينت كذلك أن حوالي 30 بالمائة من التونسيين الذين تفوق أعمارهم 35 سنة يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.



وأشارت في هذا السياق، إلى حرص وزارة الصحة على مقاومة الامراض المزمنة الغير المعدية ودعم استراتيجية الوقاية منها والحد من مخاطرها لاسيما عبر تكثيف الحملات التوعوية ضد التدخين والتشجيع على تكثيف المراقبة الدورية لمستويات ضغط الدم والكوليسترول.



وقالت وزيرة الصحة أن جهود الوزارة تتركز اليوم على تعزيز البنية الأساسية وتعميم الأقسام الجهوية لطب الاختصاص في كامل الجهات ودعمها بالتجهيزات والموارد البشرية اللازمة مذكرة بالمخطط الذي وضعته الوزارة لتعزيز التطور الهام المسجل بخصوص تحسين جودة الخدمات الوقائية والعلاجية والتوقي من المظاهر والسلوك الصحي غير السليم.


كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

قال وزير الشّؤون الدّينية إبراهيم الشّائبي خلال اشرافه أمس السبت على اختتام اليوم التّكويني لمؤطّري الحجيج التّونسيين لموسم حجّ 1445 هـ / 2024م ، ان الموسم هذه السّنة يحتاج إلى جُهد مضاعف للمحافظة على نسق التميّز في الموسم السّابق ومزيد الرّقي بالخدمات المُسداة لحجيجنا الميامين، بما يستوجب الكثير من اليقظة والانضباط والتّفاني.

منذ دقيقة 35

تعرض العضو بالمجلس المحلي بقربة من ولاية نابل بديع بالعمري الى الاعتداء بالعنف وتشويه وجهه بواسطة سلاح ابيض ، وفق ما أفاد به المتضرر في تصريح لمراسلة ديوان أف أم بالجهة .

منذ دقيقة 36

تمكنت وحدات الحرس البحري بالمنستير من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل طبلبة وفق ما أفاد به مصدر أمني لمراسل الديوان بالجهة