الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
وطنية

وزير الصحة: استجابة النّظام الصحّي في تونس لتأثيرات تغيّر المناخ كانت استباقيّة

05 11:15 2023 ديسمبر
656ef81d1cade656ef81d1cadf.jpg
بيّن وزير الصحّة علي المرابط أنّ استجابة النّظام الصحّي في تونس لتأثيرات تغيّر المناخ على الصحّة كانت استباقيّة وشاملة باعتبار بلادنا من أكثر البلدان تأثّرا بهذه التغيّرات في منطقة البحر الأبيض المتوسّط

وأكد الوزير، بمناسبة فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتّفاقيّة الأمم المتّحدة الإطاريّة بشأن التغيّرات المناخيّة (كوب 28) "Cop 28" بدبي، أنّ انخراطنا في التحالف من أجل إحداث تحوّل في مجالي المناخ والصحّة (ATACH) يساعد على دمج الإستراتيجيات الوطنيّة والإقليميّة وتبادل المعرفة بشكلّ مستمرّ لمعالجة قضايا المناخ والصحّة.

وأضاف أنّ الإستراتيجيّة الوطنيّة للصحة حتى عام 2035 ترتكز على تحسين الأداء العام للنّظام الصحّي وتكامل السّياسات الصحّية والمناخيّة.

ويشمل ذلك تعزيز قدرة تونس في مجالات التطعيم والكشوفات الطبية وإدارة الأمراض المزمنة، إلى جانب تنفيذ الإستراتيجيّة الوطنية للحياد الكربوني ومقاومة التغيّرات المناخيّة بحلول عام 2050.

وأفاد وزير الصحّة بأنّ منهجيّة التكيّف التدريجي لإدارة المشاكل المتعلّقة بالمناخ ستنتقل إلى منهج التكيّف الشّامل بعد عام 2030 مع التركيز المستمرّ على الوقاية والمراقبة الإستباقيّة لمخاطر الصحّة المرتبطة بتغيّر المناخ وتعزيز القدرات الوطنيّة والحوكمة، فضلا عن التّنسيق والتّعاون مع مختلف الشّركاء من أجل خلق نظام صحّي مرن ومستدام.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 30

دارت اليوم الأربعاء آخر مباريات الجولة 5 بلاي أوف من الرابطة المحترفة الأولى بين الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي

منذ دقيقة 22

أعلن رئيس جامعة قفصة رشاد بن يونس عن بعث أكاديمية للبحث العلمي في ختام اللقاء الرابع للجامعات الحدودية التونسية الجزائرية 5 زائد 5 بمشاركة جامعة سرت الليبية الذي نظمته جامعة قفصة على مدى الايام الثلاثة الأخيرة بمدينة توزر .

منذ ساعة

أكد الإتحاد الرياضي بتطاوين في بلاغ له على صفحته الرسمية اليوم الأربعاء أن هيئة التحكيم الرياضي التاس برأت الفريق من تهمة التدليس