الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

وطنية

وكالة السلامة المعلوماتية تقدم مجموعة من التوصيات عند التعرض للهجمات السبرينية

:تحديث 28 14:18 2022 جانفي
الوكالة الوطني للسلامة المعلوماتية
حدّدت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، اليوم الجمعة، المراحل، التّي يجب اتباعها بعد التعرّض لهجمة سيبرنية داعية إلى عدم فصل أو إطفاء جهاز الحاسوب خلال الحادثة، لأن من شأن ذلك الزيادة في مخاطر فقدان عديد العناصر من أدلّة عن وجود هجمة، ولكن تسجيل الخروج من الشبكة هي الطريقة الأفضل.

وتبعا لذلك وفي هذه الحالة يجب على المؤسسة وضع خليّة أزمة عبر تعيين مسؤول للقيام بالعمليّات الضروريّة وإطلاق المسار لإنقاذ أو استعادة البيانات، التّي تأثرت بالهجمة.

ويتعلّق الامر، أيضا، بتحديد وعزل وتصحيح الثغرات على مستوى السلامة المعلوماتية مع تجميع كل المعلومات المتعلّقة بالهجمة الإلكترونية بهدف إبطال مفعولها في أسرع وقت ممكن.

من جهة أخرى فإنّه على المؤسسة حفظ المعطيات الأدلّة عن الهجمة عبر توثيق الحادثة ضمن تقرير من خلال ادماج صحيفة الروابط ولقطات الشبكات الى جانب نسخة عن القرص الصلب للحواسيب المتأثرة من الهجمة.

وعند انقضاء الأزمة فإنّه، بحسب الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، من الضروري إجراء تقرير بخصوص الخطوات المنجزة لتقييم عمليّة التصرّف في الأزمة ونجاعتها.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ ساعات 5

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ ساعات 5

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء