الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

اليوم:إحياء الذكرى 11 للثورة ببرنامج ثري ومتنوع

:تحديث 17 07:40 2021 ديسمبر
اليوم:إحياء الذكرى 11 للثورة ببرنامج ثري ومتنوع
بدأت مظاهر الزينة تبرز في مدينة سيدي بوزيد تزامنا مع الذكرى ال11 لثورة الحرية والكرامة حيث اكتست المدينة بحلة جديدة بعد تعليق العديد من الشعارات والعلم الوطني بساحة البوعزيزي ومفترقات الطرقات

وشرع العديد من الزوار من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية والضيوف في التوافد على ساحة البوعزيزي

وافتتح أمس المهرجان الدولي لثورة 17 ديسمبر للحرية والكرامة من خلال تقديم فقرات تنشيطية خاصة بالدمى العملاقة وعروض للكشافة بساحة البوعزيزي وذلك في انتظار بقية الفقرات التي تتضمن الافتتاح الرسمي  اليوم الجمعة  .

وتتواصل فقرات يوم الجمعة من خلال حفل لفرقة الشيخ إمام وفرقة راب سيدي بوزيد ومعرض الصناعات التقليدية والتراث اللامادي ومعرض صور الذاكرة وعرض للأطفال ومسرح الظل لمدة 4 أيام وحفل فني تحييه الفنانة التونسية يسرى محنوش.
كما سيتم في نفس الإطار تنظيم ندوتين يوم 18 ديسمبر الأولى حول فرص الاستثمار في سيدي بوزيد وتنشيطها والثانية حول متحف الثورة بالإضافة إلى ندوة فكرية ثالثة يوم 21 ديسمبر تحت عنوان « أي نظام سياسي نريد؟ » إلى جانب حفلات فنية أخرى للفنان موح ميلانو والفنان النوردو وحفل لفرقة أولاد المناجم والفرق الجهوية للغناء بسيدي بوزيد وعرض للقصة المغناة.


وبدورها أعدت جمعية 17 ديسمبر بسيدي بوزيد برنامج لإحياء الذكرى ال11 لثورة الحرية والكرامة تضمن ندوة حول « 11 سنة من الثورة الحصيلة المفقودة » وإسناد الجائزة الدولية للحرية والكرامة لسنة 2021 لقوات الأمن الوطني والجائزة الدولية للإعلام لسنة 2021 أيضا للإعلامية عواطف الدالي والجائزة الدولية للثقافة لنفس السنة للدكتور عبد القادر بالحاج نصر بالإضافة إلى تكريم ممثلين من الصحة العسكرية والصحة المدنية والمنظمات الوطنية على المجهود المبذول خلال جائحة كورونا وتنظيم معرض يجسم الثورة التونسية ومعرض المخزون الثقافي والتراثي وأيضا دورة في التايكواندو بمشاركة 100 رياضي ودورة للدراجات الهوائية ومسابقات في الرياضات الدفاعية ومباريات في كرة القدم النسائية وسباق العدو الريفي.


وبرمجت العديد من المؤسسات الثقافية والشبابية بمختلف معتمديات الولاية أنشطة لفائدة زوارها على غرار دار الثقافة بالرقاب التي برمجت عدد من المعارض حول الحراك الثوري بالولاية من 17 ديسمبر إلى 14 جانفي وورشات في الرسم وعرض للأفلام السينمائية.
وبرمجت دار الثقافة بالمزونة يوم 17 ديسمبر عرض تنشيطي للأطفال وورشات في التعبير الجسماني والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي وعرض شريط وثائقي لأحداث الثورة وعرض موسيقي ملتزم.

وكان قد صدر  بالنسخة الأخيرة للرائد الرسمي للجمهورية التونسية يوم  7 ديسمبر 2021 الأمر الرئاسي عدد 223 لسنة 2021 والمؤرخ في 7 ديسمبر 2021، ويتعلّق بضبط أيام الأعياد التي تخوّل عطلة لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية وتم التنصيص في هذه النسخة على أن يوم 17 ديسمبر هو رسميا يوم عطلة. 

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد تحدث يوم  2 ديسمبر 2021 بقصر قرطاج، خلال إشرافه على اجتماع مجلس الوزراء على مشروع أمر رئاسي لتنقيح الأمر المتعلّق بضبط الأعياد التي تُخوّل تمتّع أعوان الدولة بعطلة واعتبار يوم 17 ديسمبر من كل سنة هو يوم عيد الثورة بدلا عن يوم 14 جانفي.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

اختتمت، مساء اليوم الأحد 5 ماي 2024، فعاليات مهرجان خرجة الربيت بجبل سيدي عبد الرحمان بمعتمدية الميدة من ولاية نابل في دورته السادسة

منذ ساعة

تمكنت وحدات المنطقة البحرية بالمنستير بإقليم بحري الساحل من ضبط 10 أشخاص بصدد التحضير لإجتياز الحدود البحرية خلسة وحجز مبلغ مالي من العملة التونسية بحوزتهم

منذ ساعة

أفادت هيئة بث الإحتلال بأن وزير الدفاع يوآف غالانت قال لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن الصفقة جيدة ويجب الموافقة عليها وهذه فرصة لإعادة الأسرى

{}