الأكثر مشاهدة

22 13:05 2021 فيفري

نفذ عدد من مربي الخيول بمعتمدية عقارب اليوم الاثنين وقفة احتجاجية امام مقر المعتمدية تنديدا بغياب الأعلاف المدعمة وهو ما قد يهدد كامل قطيع الخيول بالجهة مطالبين السلط الجهوية الى التدخل العاجل قصد توفير كميات من الشعير المدعم لفائدة المربين.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
عالم

كيف يعطل الكيان الصهيوني وصول اللقاح إلى الفلسطينيين؟

27 22:45 2021 جانفي
كورونا لقاح
بعد انتقادات واسعة طالت الكيان الصهيوني لعدم إرسال لقاح كورونا للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وافقت السلطات على دخول أول دفعة من اللقاح الروسي إلى الأراضي الفلسطينية. حيث طالبت السلطة الفلسطينية، ومنظمات صحية وحقوقية، الكيان بتحمل مسؤولياته بصفته "قوة احتلال"، لتوفير حاجة الشعب الفلسطيني من لقاحات فيروس كورونا الذي يجتاح العالم.

وقالت هيومن رايتس ووتش أنه تم استبعاد أكثر من 4.5 مليون شخص في الضفة الغربية وقطاع غزة من حملة التطعيم. بينما قامت دولة الاحتلال بتطعيم أكثر من 20٪ من مواطنيها. فيما أوضحت السلطات الصهيونية أن مسؤولية تطعيم الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، بموجب اتفاقيات أوسلو، تقع على عاتق السلطة الفلسطينية، حسب ما نشرته Human Rights Watch

ودعت الأمم المتحدة بدورها دولة الاحتلال إلى تسهيل تطعيم الفلسطينيين ضد كوفيد 19. وواصلت المنظمة حث الكيان على المساعدة في تلبية الاحتياجات ذات الأولوية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة والعمل من أجل إتاحة اللقاحات على نطاق أوسع.

واعتبرت أن هذا أمر ضروري لكلا الحكومتين لكي تنجح في السيطرة على الوباء. كما أنه سيفي بالتزامات الكيان الصهيوني بموجب القانون الدولي الذي يقضي بضمان وصول المواد المطلوبة إلى جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية وغزة.

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني عن أسفه لعدم تقديم الكيان الصهيوني مساعدات لقاح، مؤكدا" أن المحتل لم يقدم أي لقاح للشعب الفلسطيني المحتل حتى الآن ". في المقابل رفض سفير الكيان الصهيوني لدى الأمم المتحدة والولايات المتحدة رفضا قاطعا "الاتهامات الكاذبة والبشاعة حول حملة إسرائيل لتحصين شعبها" التي ينقلها الفلسطينيون.

وقال إن "السلطة الفلسطينية مسؤولة عن الرعاية الصحية لشعبها"، حسب ما نشرته صحيفة لابراس الكندية. فيما أكدت صحيفة libération الفرنسية أنه وفقًا للمادة 56 من اتفاقية جنيف الرابعة ، فإن الكيان الصهيوني عليه التزام أخلاقي وإنساني وقانوني بالحصول على كمية كافية من اللقاحات لتوفيرها إلى الفلسطينيين.

وما يزال الفلسطينيون في انتظار دفعات التلقيح إلى الآن، بينما تتم عمليات التطعيم في المناطق التابعة الكيان المحتل. 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 53

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء إنه يُجرى حاليا تحديد موعد لاتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل السعودي الملك سلمان وإن المكالمة ستُجرى قريبا، وفق وكالة رويترز للأنباء.

منذ ساعة

قال عميد الهيئة الوطنية للمحامين ابراهيم بودربالة، في لقاء جمعه اليوم برئيس الحكومة هشام مشيشي بقصر الحكومة بالقصبة، إن المشيشي منفتح على كل الحلول التي من شأنها حلحلة الإشكال القائم الآن، حسب تعبيره.

منذ ساعة

بمناسبة استجابة أمير قطر،مساء اليوم، لدعوة نظيره قيس سعيد، بعدم تنفيذ حكم الإعدام على المواطن التونسي فخري الأندلسي، وتأجيله إلى يوم 1 ماي 2021 على أن يتم النظر في الأثناء في عقوبة بديلة، وفق بلاغ صادر اليوم عن رئاسة الجمهورية، بحثت الديوان أف أم في قضية المتهم وفيما يلي التفاصيل

{}