الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
صفاقس

صفاقس : تنقيحات جديدة بمشروع مراجعة الاحكام العامة لكراس التراتيب العمرانية

29 12:35 2020 أوت
صفاقس : تنقيحات جديدة بمشروع مراجعة الاحكام العامة لكراس التراتيب العمرانية
انعقدت أمس الجمعة جلسة عمل مشتركة للجنة التهيئة والتراخيص العمرانية ولجنة الديمقراطية التشاركية ولجنة الشؤون العقارية والقانونية ببلدية صفاقس للنظر في مشروع مراجعة الاحكام العامة لكراس التراتيب العمرانية في اطار المراجعة الجزئية لمثال التهيئة العمرانية.

وقد تم خلال الجلسة تقديم المشروع المنقح الخاص بالأحكام العامة لكراس التراتيب العمرانية المعدّ من طرف المصالح البلدية المختصة، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار للملاحظات المقدمة في إطار الاستشارة المفتوحة للعموم (متساكنين، جمعيات، منظمات، هياكل وخبراء) التي نظمتها بلدية صفاقس من 24 جويلية 2020 إلى 14 أوت 2020.
ويتضمن المشروع المنقح للأحكام العامة لكراس التراتيب العمرانية وفق بلاغ صادر عن بلدية صفاقس أهم العناصر التالية :
- حذف الفقرة الخاصة بإقامة العمارات الشاهقة (IGH) واستبدالها بإمكانية إقامة مشاريع ذات جاذبية اقتصادية وترفيهية وسياحية في إطار عمليات جماعية مندمجة بوسط المدينة (في المناطق ذات صبغة Zc1 وZc2) بغرض إحياء مركز المدينة، وذلك دون المساس بالكثافة القانونية المسموح بها بمثال التهيئة العمرانية الجاري به العمل لصبغة المناطق المذكورة، مع التقليص في مساحة الاحتلال الأرضي (COS) من 0,6 إلى 0,3،
- المحافظة على صبغة المنطقة الصناعية بالبودريار1و2 والمنطقة الصناعية بمدغشقر،
- تحديد المنطقة المشمولة بإدراج مدينة صفاقس على سجل التراث العالمي باليونسكو (المدينة العتيقة ومنطقة باب البحر) وجعلها منطقة حماية لا يسمح فيها بتغيير النمط المعماري والارتفاع للبناءات الموجودة.
- إضافة فصل يخص توضيح وتوحيد القراءة لكراس التراتيب العمرانية يتضمن 15 نقطة وذلك في إطار إضفاء أكثر شفافية في التعامل مع ملفات رخص البناء.
- السماح بإنجاز مآوي سيارات ذات طوابق Parking à étages خاصة حول مركز المدينة لتخفيف اكتظاظ حركة المرور والمساعدة على إنجاح منظومة النقل الجماعي ودفع التنمية الاقتصادية.
- توفير إمكانية إقامة مراكز ترفيه وتنشيط واستراحة التي تعد من التجهيزات الضرورية في المدن الكبرى والتي لا يسمح المثال الحالي بإنجازها.
- إتاحة الإمكانية لإقامة سكن جماعي في ارتفاع (R+2) على طول الواجهة الشمالية للقنال الحزامية لمياه الأمطار على غرار ما هو معتمد بالواجهة الجنوبية لنفس الطريق.
- إتاحة الإمكانية لإقامة سكن شبه جماعي في ارتفاع R+2 حسب الشروط الفنية المطلوبة ببرمجة عدد 3 مساكن على أقصى تقدير وذلك في سبيل توظيف أكثر للنسيج العمراني وملائمة الواقع الحالي مع التراتيب العمرانية.
وقد لاقى المشروع المقدم وفق المصدر ذاته تفاعلا أوليا إيجابيا من طرف الحاضرين على أن يتم مدّهم بالوثيقة المعروضة لمزيد الاطلاع عليها.
وقد تم التأكيد خلال الجلسة على انفتاح بلدية صفاقس على مختلف مكونات المجتمع المدني وأنه سيقع عرض مشروع المراجعة الجزئية للأحكام العامة لكراس التراتيب العمرانية على المجلس البلدي المقرر عقده يوم 10 سبتمبر 2020 كما تم ضبط استراتيجية تواصلية في إطار تشاركي سيتم حسب النصوص القانونية المعمول بها لفتح استشارة للعموم مدة شهرين ستكون مناسبة أيضا لمزيد التحاور وإثراء المشروع المقدم.
وقد حضر الجلسة المذكورة عدد من الشخصيات والخبراء من مختلف فعاليات المجتمع المدني.

آخر الأخبار

منذ ثانية 42

تنفذ التنسيقية الوطنية للأساتذة النواب اليوم الخميس تحركا احتجاجيا أمام وزارة التربية ثم في إتجاه قصر الجمهورية بقرطاج احتاجاج على ما اعتبره المنسق الوطني للأساتذة النواب مالك العياري «عدم ايفاء الوزارة بتعهداتها».

منذ دقيقة 14

ينظم الفرع الجهوي للمحامين بتونس اليوم الخميس 2 ماي 2024 اضرابا حضوريا عن العمل بكافة محاكم تونس الكبرى احتجاجا على التضييقات الكبيرة و الغير مسبوقة أثناء ممارسة المحامين لعملهم ، وفق ما صرح به رئيس الفرع العروسي زقير لدى تدخله ببرنامج في 60 دقيقة

منذ دقيقة 50

قال الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو أمس الأربعاء إنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان المحتل بسبب أفعاله في غزة.