الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
اقتصاد

العباسي: بإمكان تونس الاستفادة من سياسات الحد من الكربون

14 23:14 2022 جوان
62a9061aaba7162a9061aaba73.jpg
أكد محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، أن ملاءمة السياسات التونسية في مجال الحد من انبعاثات الكربون يتطلب إطلاق حوار مثمر مع الاتحاد الاوروبي لاسكشاف الفرص يليه وضع استراتيجية واضحة لتعبئة التمويلات الخارجية المتاحة

وأضاف العباسي، في مداخلة له حول موضوع "المؤسسات التونسية في مواجهة ضريبة الكربون" نوقش ضمن منتدى نظمته احدى المجلات الخاصة، أمس، أنه يتعين على تونس ملاءمة الخطة الوطنية مع نظيرتها الاوروبية للاستفادة من الهدف الاوروبي للوصول الى مرحلة الحياد الكربوني في افق 2050.

وبيّن أن النفاذ إلى هذه الصناديق بات سهلا مع تقديم امتيازات بهدف تطوير المجالات ذات انبعاثات الكربون الضعيفة ومن اجل بناء مناخ ملائم للاستثمارات المستديمة.

وأكد أن تونس ستكسب في حال قامت بتقليص انبعاثات الكربون في القطاع الصناعي وهو ما يشكل دعوة لمزيد دفع الجهود من اجل تحقيق الحياد الكربوني بشكل منسق ومتكامل.
وشدد مروان العباسي على أن تونس، من أجل الاستعداد لهذه المرحلة واستغلال الفرص التي تقدمها، يجب أن تحصل على الأدوات الضرورية لتصبح منطقة جذب للمستثمرين في الداخل والخارج علما وان "تقليص انبعاثات الكربون في تونس يتطلب مستثمرين مهمين".

ولفت إلى أن تبني هذه المقاربة يتطلب وضع حزمة إجراءات لحماية الانتاج الوطني بما يفضى إلى تجنب فرض ضرائب الكربون غير المشجعة للصناعات التونسية المستهلكة للطاقة والموجهة إلى التصدير بالمقارنة مع الشركات المنافسة على المستوى الدولي.

واعتبر محافظ البنك المركزي أن وضع حزمة إجراءات أخرى، غير مالية، تعد ضرورية لدفع التحول نحو الحياد الكربوني ومن بينها وضع مواصفات فنية وبيئية أكثر صرامة للبناءات الجديدة أو إعادة تأهيل البناءات.

ودعا العباسي إلى ضرورة إجراءات لتعويض المجموعات والشركات الأكثر هشاشة والتي لا تتحمل ضرائب الكربون علما وأنه توجد مبادرة وضعها البنك العالمي تشكل فرصة لدعم تونس في هذا المسار خاصة وأن تونس انضمت إليها خلال شهر افريل 2018 .

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

أذنت النيابة العمومية العمومية بالاحتفاظ بموظف في بلدية بوفيشة من ولاية سوسة من أجل شبهة التدليس ومسك مدلس، وفق ما أفادت به الناطقة الرسمية باسم محكمة سوسة 2 مروى براهم

منذ دقائق 8

تواصل 10 مؤسسة تونسية متخصصة في تصميم المباني والغرف الجاهزة ومعدّات البناء المشاركة في الدورة 15 من معرض ليبيا للإنشاء في وقت تقارب فيه الصادرات التونسية المتصلة بقطاع بناء قرابة 345 مليون دينار.

منذ دقيقة 12

قالت وزيرة التربية سلوى العباسي لدى اشرافها اليوم الأربعاء، على منتدى المهن 2024 بمعهد عاطف الشايب بالحمامات، إن الأزمة التي افتعلت فيما يتعلق بالفصل 20 لا تعنيها بل تهم الاتحاد العام التونسي للشغل على حد قولها