الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

Raf Mag
برنامج راف ماغ مع رفيق بوشناق من الاثنين للجمعة من 15:30 ل 18:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط رفيق بوشناق
اقتصاد

انطلاق غاز نوارة: مليون متر مكعب يوميا نحو الستاغ

29 18:11 2020 مارس
انطلاق غاز نوارة: مليون متر مكعب يوميا نحو الستاغ
أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي اليوم الأحد 29 مارس 2020 عن انطلاق ضخ الغاز من حقل نوارة في جنوب ولاية تطاوين عبر محطة المعالجة النهائية في غنوش بقابس إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بمعدل إنتاج يومي يقارب مليون متر مكعب من الغاز وفق ما نشره وزير الطاقة منجي مرزوق.

وتتوقع المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشريكتها في المشروع الشركة النمساوية OMV أن تبلغ طاقة الإنتاج القصوى في محطة غنوش 2.7 مليون متر مكعب يوميا بعد حوالي ثلاثة أشهر من الآن مع مدة استغلال حوالي عشرة سنوات منها أربع أو خمس سنوات بإنتاج عال.

وجاءت هذه الانطلاقة بعد جهود استثنائية بذلتها إطارات تونسية بالتعاون مع إطارات شريكها النمساوي ومساعدة تقنية عن بعد لإصلاح الكابس الأول compresseur في انتظار التمكن من إصلاح الثاني، رغم الظروف الصحية الاستثنائية التي يعيشها العالم بشكل عام وتونس بشكل خاص، بعد أن تم ضمان الوقاية الصحية الكاملة للفرق العاملة ليلا نهارا في حقل نوارة على بعد 370 كم باتجاه الجنوب وفي محطة غنوش قابس.

هذا وسيحقق حقل نوارة زيادة بـ 50% من الإنتاج الوطني من الغاز وسيمكن من تغطية العجز في المحروقات بحوالي 20%، كما ينتج هذا الحقل الاستثنائي محروقات أخرى إذ سيضيف 60% من الغاز المسال GPL و20% من إنتاج المكثفات، وكانت كلفة المشروع قد بلغت 1217 مليون دولار، أي قرابة 3.5 مليار دينار.

ويذكر أن امتياز استغلال المحروقات "نوارة" متأت من رخصة البحث "جناين الجنوبي" وهو واقع بأقصى الجنوب التونسي ومسند منذ سنة 2010 لفائدة المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية والشركة النمساوية الجنسية OMV حيث تم اكتشاف احتياطي بحوالي 43.7 مليون برميل مكافئ نفط.

وقد تأخر تسليم الغاز إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز لأسباب عدة، ولم تنطلق التجارب الأولية إلا في 5 فيفري 2020، وكان من المتوقع أن يقع الشروع في التسويق التجاري منذ يوم 10 مارس الجاري غير أنه تم اكتشاف عدد من المشاكل الفنية بغنوش أخّرت انطلاق الانتاج.

ونظرا للحجر الصحي العالمي، فقد تعذر على خبراء الشركة المختصة القدوم لإصلاح العطب، فعملت الكفاءات المحلية بشكل مستمر للقيام بأعمال الصيانة الضرورية إلى أن تمكنوا اليوم الأحد من إطلاق الغاز من محطة غنوش إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

 

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أشرف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار اليوم الجمعة 29 مارس 2024، بحضور كاتب الدولة وإطارات الوزارة، على اجتماع تنسيقي عبر تقنية الفيديو مع رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالدول العربية الشقيقة وفق بلاغ للوزارة

منذ دقيقة 13

أكد الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل اليوم الجمعة، أن قوات الاحتلال تنسف المنازل المحيطة بمجمع الشفاء.

منذ دقيقة 31

أدى 125 ألف مصلّ اليوم، صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، رُغم القيود التي فرضتها قوات الكيان المحتل .