الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

دولة افريقية تطرح قريبا عملة رقمية مدعومة بالذهب

24 19:23 2023 أفريل
دولة افريقية تطرح قريبا عملة رقمية مدعومة بالذهب
تعتزم الحكومة في زيمبابوي، طرح عملة رقمية مدعومة بالذهب قريبا، بهدف تحقيق الاستقرار للعملة المحلية وتجنب انخفاض قيمتها المستمر أمام الدولار، بحسب تصريحات لمحافظ البنك المركزي نقلتها صحيفة صنداي ميل الرسمية

ومن شأن الرموز الرقمية أن تساعد في ضمان أن يتمكن أولئك الذين لديهم أموال بالعملة المحلية، تبديلها مقابل رموز رقمية لتخزين القيمة والتحوط ضد تقلبات العملة، وأيضاً إمكانية شراء وحدات الذهب، حسب ما قاله محافظ البنك المركزي في زيمبابوي، جون مانجوديا.

وكانت الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي طرحت عملات ذهبية في العام الماضي أيضاً، في محاولة للتخلص من السيولة الفائضة وتحقيق الاستقرار للعملة المحلية.

يذكر أن الدولار الزيمبابوي تم طرحه مرة أخرى بوصفه العملة القانونية في جوان 2019، بعد ان كان قد تم إلغاؤه قبل قرابة 10 سنوات وتحديدا في 2009، عندما جعله التضخم المفرط عديم القيمة.

وكافح الدولار الزيمبابوي لإيجاد قبول واسع النطاق بين المواطنين، مع بلوغ التضخم ذروته في عام 2020 مسجلاً 837 بالمئة، ما أدى إلى تآكل قيمة العملة.

وبلغت خسائر الدولار الزيمبابوي أكثر من 41 بالمائة منذ بداية العام، ورسمياً، يتم تداوله عند 1000 دولار زيمبابوي مقابل كل دولار أميركي، بينما سعر الصرف يفوق 1750 بالسوق الموازية في شوارع العاصمة وفق ما نقلته سكاي نيوز.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 7

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعات 7

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .