الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

ماجول يدعو الى اتفاق شامل للتبادل الحر و إلغاء الرخص بين تونس والجزائر

04 00:11 2023 أكتوبر
ماجول يدعو الى اتفاق شامل للتبادل الحر و إلغاء الرخص بين تونس والجزائر
اقترح رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي التونسي الجزائري لرجال الأعمال، بعث «منتدى دائم للأعمال تونسي جزائري»، ينعقد مرة كل سنة بالتداول بين البلدين، يكون الإطار الأمثل لمناقشة كل ما يتعلق بالعمل الاقتصادي المشترك، وبضبط استراتيجيات مشتركة لا سيما في مجالي الاستثمار والتشغيل.

ونوّه ماجول في كلمته، بالمستوى الممتاز الذي بلغته العلاقات السياسية بين البلدين بحرص من قيادتي البلدين، وبالجهود المبذولة قصد تطوير علاقات التعاون والشراكة، مشيرا الى أن المنتدى يمثل فرصة لتقييم التعاون الثنائي ورسم الآفاق المستقبلية واتخاذ قرارات جريئة ووضع أسس اندماج اقتصادي حقيقي بين البلدين، في مواجهة ما تعرفه المنطقة والعالم من تحولات جيوسياسية واقتصادية متسارعة.

وبين ان من أبرز الأهداف الآنية، إبرام اتفاق شامل للتبادل الحر وإلغاء كل أنواع الرخص والعوائق الجمركية وغير الجمركية وإعفاء منتجات البلدين من كل الضرائب، وإقرار حرية التنقل والإقامة والعمل والملكية والاستثمار للجزائريين في تونس وللتونسيين في الجزائر، وتشجيع الاستثمار المشترك وتمكين المستثمرين من البلدين من حرية الاستثمار في كل القطاعات الاقتصادية دون استثناء، ومن فرصة النفاذ إلى التمويل من المؤسسات البنكية في البلدين.

وأبرز ضرورة التركيز على القطاعات ذات القيمة المضافة العالية كالغذاء والصحة والطاقات المتجددة وتكنولوجيات الاتصال، ومزيد العناية بالسياحة والتحرير الكامل لعملتي البلدين في المعاملات الاقتصادية وفي السياحة، بعد اتفاق البنكين المركزيين التونسي والجزائري على سعر صرف موحد، إضافة الى تنمية شراكة ثلاثية بين المؤسسات التونسية والجزائرية مع نظيراتها الإفريقية وبناء علاقات قوية مع البلدان الافريقية.

وشدد ماجول على حرص منظمة الأعراف، بالتنسيق مع شركائها في الجزائر على تحقيق هذه الأهداف والدفع نحو تجسيد اندماج اقتصادي تونسي جزائري باعتباره مسألة حيوية للبلدين، ومواصلة الدفّاع عن مصالح البلدين صلب اتحاد الغرف العربية والمنظمة الدولية لأصحاب العمل والمنظمة المتوسطية لأصحاب المؤسسات والمنظمة الإفريقية وتحالف منظمات أصحاب العمل بالبلدان الفرنكوفونية.

( وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

فرضت النسخة الجديدة من قانون العقوبات في الجزائر، عقوبات كبيرة على المدانين بتسريب معلومات أو وثائق سرية تتعلق بالأمن الوطني أو الاقتصاد.

منذ دقائق 9

شهد مؤشر أسعار الاستهلاك في شهر أفريل 2024 ارتفاعا بنسبة 0,9%، بعد الارتفاع بنسبة 0,7% في شهر مارس 2024، حسب مؤشرات صادرة اليوم الإثنين 6 ماي 2024 عن المعهد الوطني للإحصاء

منذ دقيقة 24

جد حادث مرور وسط مدينة نابل تمثل في إصطدام سيارتين مما تسبب في إصابة 6 ركاب بإصابات مختلفة ومتفاوتة الخطورة