الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Night Club
برنامج ليالي رمضان مع محمد القرقني من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

محسن حسن : قانون البنك المركزي يسمح له بتدخّل غير مباشر لتمويل ميزانية الدولة

12 14:34 2020 نوفمبر
محسن حسن : قانون البنك المركزي يسمح  له بتدخّل غير مباشر لتمويل ميزانية الدولة
قال الخبير الاقتصادي محسن حسن خلال حضوره اليوم الخميس في برنامج 'هنا تونس ' على موجات ديوان أف أم ان القانون الأساسي للبنك المركزي التونسي يسمح بتدخّل غير مباشر لتمويل خزينة الدولة معتبرا أن استقلالية البنك لا تعني عدم التدخل لتمويل عجز الميزانية .

 

وأوضح حسن أن البنك المركزي في حالة التدخل غير المباشر يقوم بشراء رقاع الخزينة في السوق الثانوية مبيّنا أن التدخل المباشر يكون عبر تمويل العجز من خلال تقديم تسبقات للخزينة العامة.

وشدد الخبير الاقتصادي على ضرورة تنقيح الفصل 25 من قانون البنك المركزي التونسي ليتسنى له التدخل المباشر لتمويل ميزانية الدولة مشيرا الى أنه يساند هذا التنقيح و ذلك حتى يتفرغ النظام البنكي لتمويل الاستثمار .

وأكد أهمية أن يتم هذا التمويل المباشر وفق شروط معينة حتى لا يكون هناك تأثيرات جانبية لافتا الى أن البنك المركزي متخوف من التضخم و مزيد انهيار قيمة الدينار التونسي.

وقال محسن حسن ان الحد من التضخم عمل الحكومة أيضا و ليس مسؤولية البنك المركزي وحده مشيرا الى أنه على الحكومة العمل على تشجيع الإنتاج و حوكمة التوريد والتحكم في استقرار الأسعار للسيطرة على التضخم.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد

منذ دقيقة 16

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إنّ الهيئة ستحدّد رزنامة الانتخابات الرئاسيّة بعد الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم وتركيز الغرفة البرلمانية الثانية

منذ دقيقة 35

أعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ، إنهاء مهام الشاذلي جهيناوي المعتمد الأول بولاية القيروان