الأكثر مشاهدة

19 09:38 2020 فيفري

أقدم شاب في العقد الثالث من عمره صباح اليوم على اضرام النار في جسده بمنطقة طريق المطار وبالتحديد على مستوى الكم 5 .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

هل يؤدي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى زيادات جديدة في أسعار عديد المنتجات؟

:تحديث 20 20:50 2019 فيفري
 هل يؤدي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى زيادات جديدة في أسعار عديد المنتجات؟
ستضطر عديد المؤسسات، بعد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، إلى فرض زيادات جديدة في أسعار منتجاتها المعروضة عند البيع

ستضطر عديد المؤسسات، بعد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، إلى فرض زيادات جديدة في أسعار منتجاتها المعروضة عند البيع لتجنب الوقوع في الخسائر، مما سيكون له تأثير سلبي مباشر على المقدرة الشرائية للمواطنين المتذمرين من الغلاء، وفق الخبير الاقتصادي معز الجودي.

واعتبر الجودي، أنّ قرار البنك المركزي ترفيع نسبة الفائدة المديرية من 6.75 بالمائة الى 7.75 بالمائة من شأنه أن يفرض كلفة عالية على المؤسسات الاقتصادية المنهكة أصلا بالديون البنكية مما سيعرضها إلى مصاعب مالية في مناخ أعمال متسم بكثير من المصاعب.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، رضا الشكندالي، أن هذا القرار يدخل ضمن الالتزام بسياسات صندوق النقد الدولي الذي يقترح دائما الزيادة في نسبة الفائدة المديرية للبنوك المركزية للحد من ضخ سيولة كبيرة في الاقتصاد بهدف تقليص نسبة التضخم.


وتحدث الشكندالي عن انعكاسات الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، مشيرا الى أنه سيثقل كاهل المواطنين بسبب الترفيع في نسبة الفائدة على القروض خاصة السكنية وهو ما سيؤدي بدوره إلى تفاقم أزمة القطاع العقاري وتضرّر باقي القطاعات المرتبطة بنشاطه.


كما سيتضرر القطاع الخاص كثيرا جرّاء هذا الإجراء، بسبب ارتفاع كلفة القروض البنكية، وهذا يعدّ سببا كافيا، وفق رأيه، لتعطيل المشاريع والاستثمارات وانخفاض فرص التشغيل وتراجع نسق النمو الاقتصادي الذي لم يتجاوز 2,2 العام الماضي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2018.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أبرز أخبار اليوم الخميس 20 فيفري 2020

منذ 3 ساعات

أصدرت هيئة النفاذ الى المعلومة، اليوم الخميس 25 قرارا جديدا من بينها قرار يتعلق بدعوى رفعها الاتحاد العام التونسي للشغل ضد وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة بخصوص النفاذ الى تقارير الزيارات الميدانية التي قامت بها مصالح هذه الوزارة الى مصنع تحويل الفسفاط "السياب" بصفاقس

منذ 3 ساعات

قال المدير العام للصيدلية المركزية خليل عموس اليوم الخميس إن المخزون الجملي للأدوية المتوفر حاليا في المستودعات يغطي نحو 3 أشهر، فيما يتراوح عدد الأدوية المستوردة والمفقودة لدى الصيدلية المركزية بين 50 و60 دواء

{}