الأكثر مشاهدة

منذ 21 ساعة

انقطع التيار الكهربائي فجر اليوم الأربعاء في كامل مناطق الجمهورية بعد عطب تقني طرأ على مستوى محولي الكهرباء بغنوش و سوسة وذلك حوالي 15 دقيقة

على المباشر

El Prime
صحح وفيقلها مع البرايم: الماتينال الي تنسّيك النوم ، تخلّيك in وتربّحك الكادوّات، برشا أخبار وجو وضمار مع شاكر بالشيخ ، حافظ الغريبي، بلال الميساوي ، فاتن ونسرين من الاثنين للجمعة من 6 ل 9 على ديوان اف ام... مع بعضنا الدنيا تحلى
تنشيط
اقتصاد

هل يؤدي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى زيادات جديدة في أسعار عديد المنتجات؟

:تحديث 20 20:50 2019 فيفري
 هل يؤدي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى زيادات جديدة في أسعار عديد المنتجات؟
ستضطر عديد المؤسسات، بعد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، إلى فرض زيادات جديدة في أسعار منتجاتها المعروضة عند البيع

ستضطر عديد المؤسسات، بعد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، إلى فرض زيادات جديدة في أسعار منتجاتها المعروضة عند البيع لتجنب الوقوع في الخسائر، مما سيكون له تأثير سلبي مباشر على المقدرة الشرائية للمواطنين المتذمرين من الغلاء، وفق الخبير الاقتصادي معز الجودي.

واعتبر الجودي، أنّ قرار البنك المركزي ترفيع نسبة الفائدة المديرية من 6.75 بالمائة الى 7.75 بالمائة من شأنه أن يفرض كلفة عالية على المؤسسات الاقتصادية المنهكة أصلا بالديون البنكية مما سيعرضها إلى مصاعب مالية في مناخ أعمال متسم بكثير من المصاعب.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، رضا الشكندالي، أن هذا القرار يدخل ضمن الالتزام بسياسات صندوق النقد الدولي الذي يقترح دائما الزيادة في نسبة الفائدة المديرية للبنوك المركزية للحد من ضخ سيولة كبيرة في الاقتصاد بهدف تقليص نسبة التضخم.


وتحدث الشكندالي عن انعكاسات الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، مشيرا الى أنه سيثقل كاهل المواطنين بسبب الترفيع في نسبة الفائدة على القروض خاصة السكنية وهو ما سيؤدي بدوره إلى تفاقم أزمة القطاع العقاري وتضرّر باقي القطاعات المرتبطة بنشاطه.


كما سيتضرر القطاع الخاص كثيرا جرّاء هذا الإجراء، بسبب ارتفاع كلفة القروض البنكية، وهذا يعدّ سببا كافيا، وفق رأيه، لتعطيل المشاريع والاستثمارات وانخفاض فرص التشغيل وتراجع نسق النمو الاقتصادي الذي لم يتجاوز 2,2 العام الماضي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2018.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 52 ثانية

نفذ أعوان وموظفو الشركة الجهوية للنقل بصفاقس صباح اليوم الخميس وقفة احتجاجية امام مقر ولاية صفاقس مع اغلاق منافذ شراع 14 جانفي بحافلات النقل تعبيرا عن رفضهم للصفقة الأخيرة التي أبرمها المجمع الكيميائي التونسي مع شركة خاصة لنقل أعوان المجمع والتي كانت حكرا للشركة الجهوية للنقل لمدة تجاوزت الـ50 سنة وفق ما افاد به كاتب عام نقابة الشركة زاكي العيادي.

منذ ساعة

قالت شركة تويتر ‬‬ للتواصل الاجتماعي إنها حذفت 130 حسابا، مصدرها إيران على ما يبدو، كانت تحاول تعطيل النقاش العام خلال المناظرة الأولى بين المرشحين

منذ ساعة

يتميز طقس اليوم الخميس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة لتتراوح القصوى بين 26 و30 بالشمال والوسط ، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي .

{}