الأكثر مشاهدة

22 17:09 2021 جانفي

توفيت محرزية العبيدي عن عمر يناهز 58 عاما، فجر اليوم الجمعة. وكانت للفقيدة مكانة مهمة في الحياة السياسية في العشر سنوات الأخيرة منذ الثورة إلى وفاتها نستعرض في هذا التقرير أبرز محطات حياتها.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

هل يؤدي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى زيادات جديدة في أسعار عديد المنتجات؟

:تحديث 20 20:50 2019 فيفري
 هل يؤدي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى زيادات جديدة في أسعار عديد المنتجات؟
ستضطر عديد المؤسسات، بعد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، إلى فرض زيادات جديدة في أسعار منتجاتها المعروضة عند البيع

ستضطر عديد المؤسسات، بعد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، إلى فرض زيادات جديدة في أسعار منتجاتها المعروضة عند البيع لتجنب الوقوع في الخسائر، مما سيكون له تأثير سلبي مباشر على المقدرة الشرائية للمواطنين المتذمرين من الغلاء، وفق الخبير الاقتصادي معز الجودي.

واعتبر الجودي، أنّ قرار البنك المركزي ترفيع نسبة الفائدة المديرية من 6.75 بالمائة الى 7.75 بالمائة من شأنه أن يفرض كلفة عالية على المؤسسات الاقتصادية المنهكة أصلا بالديون البنكية مما سيعرضها إلى مصاعب مالية في مناخ أعمال متسم بكثير من المصاعب.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، رضا الشكندالي، أن هذا القرار يدخل ضمن الالتزام بسياسات صندوق النقد الدولي الذي يقترح دائما الزيادة في نسبة الفائدة المديرية للبنوك المركزية للحد من ضخ سيولة كبيرة في الاقتصاد بهدف تقليص نسبة التضخم.


وتحدث الشكندالي عن انعكاسات الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، مشيرا الى أنه سيثقل كاهل المواطنين بسبب الترفيع في نسبة الفائدة على القروض خاصة السكنية وهو ما سيؤدي بدوره إلى تفاقم أزمة القطاع العقاري وتضرّر باقي القطاعات المرتبطة بنشاطه.


كما سيتضرر القطاع الخاص كثيرا جرّاء هذا الإجراء، بسبب ارتفاع كلفة القروض البنكية، وهذا يعدّ سببا كافيا، وفق رأيه، لتعطيل المشاريع والاستثمارات وانخفاض فرص التشغيل وتراجع نسق النمو الاقتصادي الذي لم يتجاوز 2,2 العام الماضي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2018.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

جدّدت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في بلاغ أصدرته، إثر اجتماعها الدوري عن بعد مساء الاثنين 25 جانفي 2021، دعوتها إلى اتخاذ قرار الحظر الصحي الشامل للحد من انتشار العدوى بالمؤسسات التربوية.

منذ دقيقة 24

نشر سمير ديلو، النائب عن حركة النهضة ، تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، حول جلسة منح الثّقة للوزراء المقترحين في حكومة هشام المشيشي.

منذ ساعة

تأهل منتخب قطر إلى ربع نهائي بطولة العالم لكرة اليد مصر 2021، مستفيدا من الفوز الكبير للدنمارك على كرواتيا بنتيجة 38-26 في صالة استاد القاهرة ضمن منافسات المجموعة الثانية من الدور الرئيسي

{}