الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Stade diwan
برنامج ستاد الديوان مع محمد امين خنوش و عبد القادر الرقي السبت والاحد من ال 20:00 ل 21:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط
اقتصاد

وزارة الفلاحة تتوقع صابة حبوب جيدة للموسم 2021-2022

:تحديث 10 19:44 2022 ماي
627aaf68d4a1a627aaf68d4a1b.jpg
رجّحت مديرة الزراعات الكبرى بوزارة الفلاحة، رابعة بن صالح، أن تكون صابة الحبوب للموسم 2021-2022، طيبة خاصّة بولايات الشمال باستثناء ولاية زغوان، التّي تضرّرت من الجفاف

وأوضحت، خلال جلسة عمل مشتركة عقدها الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، بمقره، لتدارس الاستعدادات الاستثنائية لموسم حصاد وتجميع الحبوب بأن يكون الموسم "جيّد إلى حدّ ما" على الرغم من تقلّص المساحات المخصصة لزراعة الحبوب مقارنة بالموسم الماضي، مما يشير إلى تحسّن المردود الزراعي.

وبيّنت أنّ نزول الأمطار، خاصّة في المناطق الشمالية، كان مفيدا لزراعة الحبوب.

وأضافت "أنّه تمّ تزويد الفلاّحين، خلال سنة 2022، بما يقارب عن 320 ألف قنطار من البذور "عالية الجودة" من مختلف الأنواع" ما اعتبرته "رقما قياسيا".

كما شدّدت على ضرورة تعبئة كل الجهود للتوقي والحد من الخسائر، ما بعد الحصاد، على مستوى مختلف سلاسل التجميع بهدف مواجهة الاضطرابات في التزوّد بالحبوب بسبب الحرب في أوكرانيا.

وذكرت أنّه من بين 10 ملايين قنطار من الحبوب تخسر تونس 1 مليون قنطار أيّ ما بين 6 و10 بالمائة من خسائر ما بعد الحصاد، وهي نسبة كبيرة" وأشارت بن صالح إلى أنّ وزارة الفلاحة قد شرعت في برنامج خصوصي للحد من هذه الخسائر.

وأبرز عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، المكلف بالزراعات الكبرى، محمد رجايبية، أنّ صابة الحبوب لسنة 2022، ستسجل زيادة بنسبة 30 بالمائة بالمقارنة مع الموسم 2020 /2021.

في المقابل، عبّر رجايبية عن قلقه إزاء موجة الحرائق، التي اندلعت مؤخرا في بعض المناطق من الجمهورية، والتي يمكن أن تؤثر على صابة الحبوب.

ودعا وزارة التجهيز إلى التسريع في وضع البرنامج المتعلق بتنظيف أطراف الطرقات والمسالك الزراعية من أجل مكافحة الحرائق. وشدّد على ضرورة إيجاد حل للمصبات العشوائية، التّي تكون مصدرا للحرائق.

وأشار مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالحماية المدنية العميد، عادل سليماني، إلى إطلاق وزارتي الفلاحة والداخلية برنامجا خاصا لحماية محاصيل الحبوب من الحرائق.

وأوضح أنّه في إطار هذا البرنامج تقرّر إحداث مراكز حماية مدنية بالقرب من مزارع الحبوب وتكثيف الدوريات الأمنية لتأمينها من خطر الحرائق.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 21

تولت منظمة الأطباء الشبان التونسيين و مؤسسة جاد للصحة الشعبية اليوم السبت تقديم مجموعة من المعدات و الوسائل الطبية لفائدة المستشفى المحلي بأم العرائس بقيمة 120 ألف دينار ، وفق ما أفاد به رئيس مؤسسة جاد للصحة الشعبية الدكتور بولبابة مخلوف .

منذ دقيقة 17

بيّنت وزيرة الأسرة و المرأة و الطفولة و كبار السن آمال بلحاج موسى، في كلمة لها خلال اليوم الإعلامي المُلتئم بالجزائر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشّغل، أنّ تونس ماضية في دعم الحقوق الاجتماعيّة والاقتصاديّة للنّساء، ومنحها الأولوية في توجّهاتها الوطنيّة والمنزلة الأساسيّة في برامج الشّراكة والتّعاون على المستويين الإقليميّ والدوليّ إيمانا منها بأن العمل اللائق هو ضمان لكرامة الإنسان وصمام أمان ضد كل أنواع الاستغلال والانحراف.

منذ دقيقة 33

تناول لقاء جمع وزير الخارجية نبيل عمار بنظيره الغابوني على هامش القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي تطورات المسار الانتقالي في الغابون و سبل الدفع بالتعاون الثنائي في كافة المجالات بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك ولا سيما تحديات الهجرة غير النظامية.